fbpx
أهم الأخبارتقارير وملفات

في اليوم العالمي للطلاب.. التسرب من التعليم أخطر قضايا المجتمع وغياب التلاميذ خطر على البيئة الاقتصادية

كتب – محمد عيد:

التسرب من التعليم، يعتبر من أهم وأخطر القضايا التى يواجهها المجتمع المصرى، حيث تُهديد هذه الظاهرة مستقبل الأجيال، فهروب التلاميذ من التعليم لا تقتصر نتائجه السيئة على الطلاب فقط، بل تمتد الآثار لجميع نواحى الدولة، حيث تزيد معدلات الأمية وينتشر الجهل والبطالة ومن ثم تضعف البنية الاقتصادية والإنتاجية وينتشر الفساد، وغيرها من الآثار السيئة والخطرة المترتبة على التسرب من التعليم.

ورصد الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عدد المتسربين من التعليم من إجمالى سكان مصر، خاصة من هم فى الفئة العمرية من 6- 20 سنة، حيث بلغ إجمالى عدد المتسربين من التعليم فى هذه الفئة العمرية 1.122 مليون طالب يتركز معظمهم فى محافظتى الجيزة والجيزة، إذ يوجد 104.957 طالب متسرب من التعليم بمحافظة الجيزة، و 95.252 ألف بمحافظة سوهاج.

ووفقا للأرقام والإحصاءات التى رصدها وأعلنها الجهاز فى نتائجه عن تعداد مصر 2017 حول ظاهرة التسرب من التعليم للطلاب فى الفئة العمرية من 6- 20 عام، هناك نحو 321.8 ألف طالب متسرب من المرحلة الابتدائية، و 451.6 متسرب من المرحلة الإعدادية، ومن المرحلة الثانوية، يوجد نحو 349 ألف متسرب.

واحتلت 5 محافظات قائمة الأعلى من حيث أكثر المتسربين من التعليم بها، حيث جاءت مجافظة الجيزة فى المركز الأول، إذ يوجد بها نحو 105 ألف متسرب من إجمالى عدد المتسربين من التعليم فى الفئة العمرية من 6-20 عام والبالغ 1.122 مليون متسرب، تلاها محافظة سوهاج بـ 95.2 ألف متسرب، واحتلت محافظة أسوان المركز الثالث بـ 91.9 ألف متسرب من التعليم.

وفى المركز الرابع جاءت محافظة البحيرة، حيث يوجد بها 88.7 ألف متسرب، و82.7 ألف متسرب بمحافظة أسيوط التى احتلت المرتبة الخامسة فى المحافظات الأعلى انتشارا لهذه الظاهرة، وفى المقابل تمثلت أقل 5 محافظات فى احتوائها لأقل عدد من المتسربين  “الوادى الجديد، جنوب سيناء، البحر الأحمر، السويس، بورسعيد”.

وبلغ عدد المتسربين من التعليم بمحافظة الوادى الجديد 1702 متسرب من إجمالى 1.122 مليون متسرب على مستوى الجمهورية فى الفئة العمرية من 6-20 عام، بينما بلغ عددهم فى محافظة جنوب سيناء 1959 متسرب، تلاها محافظة البحر الأحمر بـ 2600 متسرب، وجاء فى المركز الرابع ضمن قائمة أقل 5 محافظات تتضمن أقل عدد من المتسربين من التعليم، محافظة السويس بـ4101 متسرب.

وفى محافظات الدلتا ووجه بحرى، هناك محافظات استحوذت على أعداد قليلة من إجمالى المتسربين من التعليم وأخرى مقارنة بالمحافظات الأخرى داخل نفس الإقليم والتى ضمت أعداد كبيرة، وتراوحت أعداد المتسربين من التعليم فى محافظات الدلتا ووجه بحري من 15 – 88 ألف متسرب، فيما جاءت الإسماعيلية كأقل محافظة بها متسربين من التعليم على مستوى محافظات وجه بحرى وإقليم الدلتا بـ15.2 ألف متسرب، فيما جاءت البحيرة كأعلى هذه المحافظات بـ 88.7 ألف متسرب.

وبين المحافظة الأقل والأعلى، جاءت محافظات “الإسكندرية، ودمياط، والدقهلية، والشرقية” وغيرها من محافظات وجه بحرى، والتى تراوحت بهم أعداد المتسربين من التعليم بين 16- 69 ألف متسرب، وفى محافظة القاهرة “العاصمة” بلغ عدد المتسربين من التعليم نحو 55 ألف متسرب من إجمالى عدد المتسربين بالجمهورية.

من جهتها أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى،  ارتفاع نسب غياب الطلاب في المدارس، خاصة في مرحلة الثانوية العامة، بحسبما صرح به الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، الذي شدد على المديريات التعليمية بالمخاطبات الرسمية، بضرورة  الالتزام بقانون التعليم، والذى نص على عدم أحقية الطالب دخول الامتحان إلا إذا حقق نسبة حضور ( 85 %) من أيام الدراسة الفعلية.

زر الذهاب إلى الأعلى