fbpx
اخترنا لك

لعشاق السفر .. لا تفوتوا هذه المعارض المبهرة

كتب – محمد عيد:
لم تعد المعارض الفنية والثقافية التي تتنافس مدن العالم على استضافتها مجرد أحداث عابرة على أجندة الفعاليات السنوية، بل صارت حدثا مهما يستقطب آلاف الزوار ، وربما الملايين منهم من مختلف قارات العالم، بل باتت أجندة السياحة العالمية تضع تلك المعارض الكبرى في مقدمة برامجها التسويقية. وخلال شهور الخريف الحالي، وحتى بداية العام المقبل، سيكون العديد من المدن الكبرى حول العالم على موعد مع مجموعة مبهرة من المعارض الفنية والثقافية نستعرضها في السطور التالية لتكون على أجندة عشاق السفر، أو من يتصادف وجوده خلال تلك الفترة في هذه المدن:
معرض “أحلام الشرق” بمتحف إيڤ سان لوران باريس: أكتوبر 2018 – يناير 2019 يقيم متحف إيڤ سان لوران بباريس حاليا معرضا مؤقتا يقدم نحو 50 تصميما راقيا أبدعها المصمم الراحل إيڤ سان لوران، منها السترات الحريرية الموشاة وفساتين الشخصيات الإمبراطورية، والتي استلهمها من الهند، والصين، واليابان. وتُعرض هذه الأزياء بجوار أعمال فنية آسيوية أعارها متحفُ جيمييه وهواةُ جمع التحف.
أروقة مؤسسة البخاري لفنون العالم الإسلامي لندن : أكتوبر- نوفمبر 2018 أزاح المتحف البريطاني يوم 18 أكتوبر الستارَ عن جناح أروقة العالم الإسلامي. واحتفالا بهذا الافتتاح الضخم، قرر المتحف تمديد موعد الزيارة حتى الساعة 9:30 حيث يتضمن تقديم سلسلة من الفعاليات تفتح أبوابها للجمهور مجاناً، منها رواية القصة، والأعمال الحرفية، والعروض المسرحية، والجلسات الحوارية.
ويتيح المتحف لزواره فرصة مشاهدة مجموعة من اللوحات العالمية، والمنسوجات، ودمى خيال الظل، والخط، والكتب، والتمائم، وغير ذلك الكثير مما تم جلبه من الشرق الأوسط، وتركيا، وآسيا، وإفريقيا بهدف تعزيز الحوار بين الثقافات وتسليط الضوء على تنوع العالم الإسلامي.
أنا آشور بانيبال: ملك العالم، وملك آشور لندن : نوفمبر 2018 – فبراير 2019 اعتبارا من 8 نوفمبر، يسلط المتحف البريطاني الضوء على “أعظم ملك لم تسمع عنه من قبل”، الملك آشور بانيبال (حكم تقريباً من عام 668 إلى عام 631 قبل الميلاد)، والذي يُعد آخر حكام آشور العظماء.
ويستكشف المعرض، الذي يستمر على مدار أربعة أشهر، الحضارة الآشورية القديمة عبر حياة وآثار ملكه القوي الذي عاش في القرن السابع قبل الميلاد، واستطاع أن يحكم إمبراطورية شاسعة امتدت من إيران إلى مصر وتركيا من عاصمته في نينوى بالعراق قديما. ويقدم المتحف كنوزا آشورية نادرة، منها نقوش رائعة من قصر آشور بانيبال، كانت مخبأة داخل قبو معرض أغلق أبوابه منذ عشرين عاما.
كما يقدم أكثر من 200 قطعة، منها منحوتات حجرية، ولوحات جدارية، وأثاث. ويعيد تشييد مكتبة الحاكم – أقدم المكتبات الملكية التي ما زالت قائمة على مر التاريخ – علاوة على قطع استعارها من عدة متاحف منها متحف اللوفر في باريس، ومتحف الإرميتاج في سانت بطرسبرج، ومتحف ڤورديرازياتيش في برلين، والفاتيكان.
ويأمل القائمون على المعرض، الذي يقيمه المتحف البريطاني، أن يسلط الضوء على “الوقت العصيب الذي يمر به التاريخ الثقافي في العراق” بعدما تم تدمير المواقع الأثرية بالبلدوزرات ونهبها.
معرض طرق التجارة في الجزيرة العربية أبوظبي : نوفمبر 2018 – فبراير 2019 إن كنتم من المهتمين بالآثار القديمة والتاريخ العريق لشبه الجزيرة العربية، فلا تفوِّتوا زيارة المعرض الثاني الذي يحتضنه متحف اللوفر أبوظبي في موسمه الثقافي الجديد، والمقرر افتتاحه يوم 8 نوفمبر القادم بعنوان “طرق التجارة في الجزيرة العربية: روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور”. وقد أقيم هذا المعرض، الذي يعد بمثابة خارطة ثقافية للتراث والتاريخ في المملكة العربية السعودية، لأول مرة عالمياً عام 2010 بمتحف اللوفر بباريس، حيث تم عرض الآثار القديمة للمملكة – منها قطع من الكعبة المشرّفة، ومجسّم بشري يرجع تاريخه إلى 6000 عام عثر عليه بمدينة حائل في شمال غرب المملكة،
وقناع جنائزي يعود إلى قرون مضت – ويقدم هذا المعرض المتنقل أكثر من 466 قطعة أثرية من المتحف الوطني بالرياض، ومتحف الآثار بجامعة الملك سعود، وغيرهما من المتاحف.
وينطلق هذا المعرض بالزوار وعشاق التاريخ في جولة مرتبة ترتيبا زمنيا بدءا من عصور ما قبل التاريخ، والعصر البرونزي، مرورا بالفترة الإسلامية حتى تأسيس المملكة.

زر الذهاب إلى الأعلى