fbpx
الأخبارالحدث

مايا مرسى من البرلمان: أفريقيا لديها إهتمام نسائي قوي

كتبت – إيمان حسن:

قالت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، إن أفريقيا لديها إهتمام  نسائي قوي، لاسيما مع تمثيل المرأه في المناصب التنفيذية والمقاعد البرلمانية بالإضافة إلي تقلد المرأه رئاسة عدد من الدول الافريقية.

 

جاء ذلك إجتماع لجنة الشؤون الافريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، اليوم مع مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، للوقوف على رؤية المجلس فى تعزيز العلاقات المصرية الأفريقية، لاسيما فيما يتعلق بدعم دور المرأة الأفريقية.

 

وفيما يتعلق بالتمثيل البرلماني للمرأه الافريقية، أشارت مايا، إلي أن دولتين أفريقتان وهما أثيوبيا وروندا تجاوز تمثيل المرأه فيهما 50% من المقاعد النيابية، مقابل 4 دول تعدي تمثيل المرأه فيها أكثر من 40%، و8 دول تتراوح نسبة المقاعد البرلمانية للمرأة من 30 – 39%، و20 دولة منهم مصر بنسب تتراوح بين 10- 19.9% وأخيراً أقل من 10% دولتان.

 

ولفتت رئيس المجلس القومي للمرأة، إلي أن روندا من أعلي الدول في العالم من حيث تمثيل المرأة في مقاعد البرلمان، مشيرة إلي أن 35 دولة أفريقية لديها كوته في البرلمان مقابل 19 دولة بدون كوته.

 

وبالنسبة إلي تمثيل المرأة الافريقية في الحكومة، قالت مايا مرسي إن اثيوبيا هي الدولة الوحيدة التي تعدي تمثيل المرأة فيها داخل الوزارات نسبة الـ50%، مقابل دولة واحدة بنسب تتراوح من 40 % فأكثر، وبنسب تتراوح من ( 30 – 39%)  8 دول، وبنسب من (20- 29%) 15 دولة منها مصر، وبنسب من (10-19 %) 20 دولة، وأقل من 10% دولتان.

 

ونوهت رئيس القومي للمرأه، إن أهمية اللجنة الوطنية  في إطار عضوية مصر بالآلية الافريقية لمراجعة الوزراء، والتي قرر رئيس الوزراء تشكيلها، لاسيما وأننا لم نكن متواجدين فيها منذ فترة، وهي لجنة تمثل شكل من أشكال مساندة الدول الافريقية لبعضها البعض في الملفات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

وطالبت مايا مرسي، اللجنة بالإهتمام بالتجمعات الأفريقية المختلفة وليس الاتحاد الأفريقي فقط، ومنها مجموعه (77 والصين)، مشيرة إلي قيادة مصر  الملف الاقتصادي للمرأه في المجموعه لاول مرة في التاريخ وخرجت بعدد من التوصيات الخاصة بتمكين المرأة.

زر الذهاب إلى الأعلى