fbpx
المحافظات

محافظ الأسكندرية يستعرض للبرلمان خطة تنفيذ المشروعات القومية

استعرض الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، الخطة المتعلقة بتنفيذ الموارد المالية لإنهاء المشروعات القومية الجاري تنفيذها بالمحافظة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس أحمد السجينى، لمناقشة طلب إحاطة مقدم من النائب محمد الكورانى، بشأن الخطة المتعلقة بتنفيذ الموارد المالية لإنهاء المشروعات القومية الجاري تنفيذها بالمحافظة.

وقال محافظ الإسكندرية، إن هذا الأمر يتعلق بمحورين، الأول خاص بموازنة المحافظة، فجزء منها من موازنة الدولة وجزء موارد ذاتية، وليكون مجموع الموازنة من هذين الجزئين مليار و550 مليون جنيه، مشيرا إلى أن مشروع محور المحمودية يتم تمويله من داخل محافظة الإسكندرية، تمويل من موازنة الدولة حوالى مليار و200 مليون جنيه الجزء الأخير، وهناك بروتوكول تم توقيعه بين محافظة الإسكندرية وهيئة المجتمعات العمرانية بناء عليه يتم تمويل المحور من الهيئة بقيمة 3,5 مليار جنيه.

وأوضح محافظ الإسكندرية أن مشروعات “بشاير الخير 1 و2 3″، يتم تنفيذها بقيمة تقريبا 7 مليار جنيه، وتحدث أيضا عن مشروع إنشاء مونوريل يمتد من برج العرب لأبو قير، والذى سيستغرق 8 سنوات، وسيتم إنشاؤه على أربعة مراحل، ويحتاج 50 مليار جنيه تقريبا للمرحلة الأولى.

كما أكد محافظ الإسكندرية أن الطرق تحتاج مليار و200 مليون جنيه لتأهيلها ورصفها، وذلك ردا على طلب الإحاطة المقدم من النائب أبو العباس فرحات بشأن سوء حالة الطرق بدائرة المنتره، وعدم توفير التمويل الكافي لرصف الشوارع العمومية بالدائرة، وطلب الإحاطة من النائبة مي محمود بشأن عدم قيام شركة الصرف الصحي بإعادة الشيئ لأصله بشارع 30 بدائرة المنتزه ثان بالرغم من انتهاء الأعمال تقريبا.

من جانبه، قال اللواء أحمد العزازى، رئيس الشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية، إن هناك مشروعات تضطلع بتنفيذها القوات المسلحة من خلال المنطقة الشمالية “الشعبة الهندسية”، ومنها مشروعات “بشاير الخير” بأنواعها، ومشروع ترعة المحمودية.

واستعرض اللواء أحمد العزازى، إجراءات وتفاصيل تنفيذ مشروعات بشاير الخير، موضحا أنه فى “بشاير الخير 1″، الوحدات السكنية كلها سكنت وانتهت، قائلا: “الناس ليهم فقط 140 محل هيتسلموا فى المرحلة الثانية التى افتتحها رئيس الجمهورية، فبشائر الخير كانت فكرة متفردة فى الإسكندرية، وفيها الكهرباء بالكارت والمياه بالكارت، وهناك توجيه من الرئيس بأهمية مشاركة طلاب المدارس والجامعات”، كما أشار إلى أن مشروع “بشاير الخير 3” يشمل إنشاء المنطقة الاستثمارية على مساحة 38 فدان.

وأشاد النواب بمشروع بشاير الخير، وقال النائب أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية: “يعنى هذه المشروعات ليست محملة على موازنة الدولة، وأيضا يتم بيع بعض الوحدات استثمارى، وبشاير الخير فيها مشاركات كثيرة ومحتاجين من المجتمع المدنى مشاركة بشكل أكبر”.

زر الذهاب إلى الأعلى