fbpx
أهم الأخبارعربي وعالمي

محاولة ابتزاز جديدة لقطر.. و 100 مليار دولار لأمريكا لإنهاء أزمتها مع الدول العربية

لم تنتظر قطرفرصة لابتزاز الدول العربية الرافضة لسياستها الراعية للإرهاب، فقد حاولت مجددا استمالة الموقف الأمريكى، والتأثير على قرارات البيت الأبيض فيما يتعلق بالأزمة القائمة بين قطر والدول العربية بسبب دعم نظام تميم بن حمد للإرهاب.

وعدت الدوحة الولايات المتحدة بضخ حجم كبير من الأموال تصل إلى 100 مليار دولار فى الاقتصاد الأمريكى، شريطة تدخل واشنطن لإنهاء الأزمة الخليجية، وذلك فى خطوة جديدة ضمن مساعي الدوحة اليائسة لإنقاذ النظام من السقوط، والاستقراء بالولايات المتحدة الأمريكية، عن طريق تقديم كافة الإغراءات لواشنطن، وابتزازها بالأموال.

وبحسب مراسلة قناة الجزيرة القطرية لنسختها الإنجليزية، “باتي كولهين” فإن القطريين وعدوا باستثمار 100 مليار دولار في الاقتصاد الأمريكى، وأكدت أن النظام القطرى وعد الأمريكيين برفع الرقم فى حال ما أسمته “رفع الحصار عن قطر”. أى إنهاء الأزمة الخليجية بين قطر وجيرانها.

ولم تتوقف الإغراءات القطرية عند هذا الحد، بل عملت قطر خلال الأسبوع الجارى على تكوين “لوبى” لها داخل الولايات المتحدة.

وقالت مصادر قطرية معارضة إن الدوحة كثفت من زيارات مسئوليها الأسبوع الأخير من شهر يناير الجارى، من أجل إجراء مباحثات مع الدوائر المقربة من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، والدوائر الأمنية لوكالة الإستخبارات الأمريكية “CIA” .

وأرسل أمير قطر وزير خارجيته محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ووزير الدفاع خالد بن محمد العطية رفيعة المستوى للحوار الاستراتيجي الأمريكي القطري لعرض ما أسمتها المصادر القطرية “صفقة الـ 100 مليار دولار” على ترامب، تحت ستار إجراء “الحوار الاستراتيجي الأمريكي القطرى”.

واستضافت غرفة التجارة الأمريكية مساء أمس الثلاثاء، كبار المسئولين القطريين والأمريكيين الذين عمدوا على تقديم إغراءات كبرى للولايات المتحدة نظير ممارسة ضغوط على بلدان الرباعى العربى (مصر والسعودية والامارات والبحرين) لتتغاضى عن مطالبها الـ 13 التى تشترط استئناف الحوار مع قطر حال نفذت المطالب، وذلك فى إطار تقديم الصفقة القطرية.

زر الذهاب إلى الأعلى