fbpx
أكتب

محمد متولى يكتب:-سلوك رفرفة اليدين لدى الطفل ذو التوحد

يتميز الأطفال ذوو التوحد ببعض القصور فى المهارات الاجتماعية، كما يتميزون ايضا بخصائص سلوكية، قد تعوقهم من التوافق فى البيئة المحيطة. ومن هذه الخصائص السلوكيات التكرارية النمطية أوالحركات القصرية، وهى تمثل المظهر الثالث من تلك المظاهر المميزة للتوحد. ومن أهم هذه السلوكيات الأكثر انتشارا بين هؤلاء الأطفال سلوك ” رفرفة اليدين”

تعريف سلوك الرفرفة:
وهو سلوك نمطى أو تكررى يقوم به الطفل ذا التوحد ، فنلاحظ ان الطفل يحرك يديه او ذراعيه، ويقوم بهزهما، وكأنه يرفرف، ويستمر فى هزهما لفترة فى اوقات معينة، وعادة يكون وضع اليدين جانباً بمحاذاة جسمه أو امامياً فيحركهما أمام صدره، حيث يقوم بهذا السلوك بصورة نمطية ومتكررة، واحيانا يصاحب هذا السلوك القفز الى اعلى او اصدرا بعض الاصوات العشوائية.

لماذا يصدر الطفل هذا السلوك :
قد يصعب معرفة اسباب اصدار الطفل لهذا السلوك، ولكنه سلوك متكرر ونمطى وملحوظ لدى العديد من الأطفال ذوو التوحد، ومن خلال العمل مع الأطفال ذوى التوحد تبين لنا ان اسباب هذا السلوك قد يرجع الى الاسباب الآتية:
1- القلق والتوتر: قد يصدر الطفل هذا السلوك فى المواقف التى تسبب قلقا او تواترا للطفل، او عندما يشعر بخوف من مواقف او خبرات سلبية سابقة.
2- تعبير عن ألم: قد يصدر بعض الأطفال هذا السلوك للتعبير عن الألم.
3- قد يزداد هذا السلوك فى المواقف الجديدة، او عند تعليم الطفل مهارة جديدة على الطفل.
4- محاولة الطفل التعبير او للتواصل: من المعروف ان الاطفال ذوى التوحد يعانون من مشكلات فى التعبير والكلام والتواصل مع الاخرين ، فقد يصدر الطفل هذا السلوك من اجل التعبير عن الفرح او السعادة فى بعض المواقف، أو قد يكون تعبيراً عن الغضب، او قد يكون تعبيراً عن طلب شيء معين.
5- الاسباب الحسية: ، يعانى العديد من الأطفال ذوى التوحد من مشكلات فى التكامل الحسى، التى قد تجعله لا يستطيع الاستجابة للمثيرات الحسية بطريقة طبيعية، مما يسبب عدم احساسه بجسمه بشكل طبيعى، مما يجعله يسلك هذا السلوك للاغراض الاتية:
– محاولة للتعامل مع المثيرات الحسية التى يتعرض لها، مما تساعده على تهدئة الجهاز العصبي.
– الاحساس بالجسم بشكل كامل.
– الاحساس بالفراغ .
– الاحساس بالحركة
– ادراك اجزاء الجسم ووضعها على الارض

طرق وفنيات للتعامل مع سلوك الرفرفة:
من اجل التدخل للتعامل مع هذا السلوك لابد من معرفة لماذا يتصرف الطفل بهذه الطريقة، ويتم ذلك من خلال الملاحظة الجيدة للطفل ذى التوحد، فيمكن التعمل مع السلوك بالرق الآتية:
1- اذا كان سبب السلوك للتعبير او للتواصل:
فيجب تعليم الطفل طرق للتواصل للتعبير عن احتياجاته، او عن للتعبير عن سعادته، وللتعبير عن الاشياء التى يرغب، والتى لا يرغب.
2- اذا كان سبب السلوك التعبير عن الألم، فلا بد من تعليم الطفل عن طريقة للتواصل للتعبير عن الألم.
3- اذا كان الطفل يصدر هذا السلوك فى المواقف الجديدة، او عند تعليمه مهارة جديدة، لابد من التميهد للطفل عند تقديمه للخبرة او موقف جديد، او عند تعليمه مهارة جديدة، من الافضل تقديم الشئ الجديد او المهارة الجديدة بطريقة متدرجة، اى لا نقدمها فجاءة، ولكن نقوم بتقديم المهارة او المهمة بشكل متدرج حتى يعتاد عليها الطفل.

4- اذا كانت الاسباب ناتجة عن مشكلات فى التكامل الحسى : بعد التاكد من الطفل يقوم بهذا السلوك نتيجة لمشكلات حسية، يمكن ان يتم تعديل سلوك الرفرفة بناءاً على الحاجة الحسية لكل طفل ،وقد تكون لإشباع المدخلات الحسية بالطرق الاتية :
– الضغط على المفاصل والعضلات أو اشباع للمدخلات الحسية

– وضع أوزان على اليدين لجلسة أو جلستين خلال اليوم ويعتمد ذلك على ظهور وتكرار السلوك
-الضغط على كرة اسفنجية
– الضغط على الطين والصلصال.
– وضع اليدين معاً والضغط عليهما .
– تنظيم المدخلات الحسية البصرية.
– المشي على اليدين .

زر الذهاب إلى الأعلى