fbpx
الصحة والأسرة

مستشفى الجامعة بالشارقة ينقذ حياة مواطن تسعيني بجراحة دقيقة بعد انفجار الشريان الأورطي

نجح أطباء مستشفى الجامعة بالشارقة في انقاذ حياة مريض تسعيني من خلال إجراء جراحة دقيقة بالشريان الأورطي.

حيث قال البروفيسور طارق المهدي رئيس قسم الجراحة ، بمستشفى الجامعة بالشارقة، إن:” قسم الطوارىء في مستشفى الجامعة بالشارقة استقبل مريض تسعيني العمر في حالة طارئة و حرجة في مساء أحد أيام هذا الأسبوع بالساعة الحادية عشر مساء وكان يعاني من قصور وانهيار في الدوره الدموية، ألم شديد في البطن والظهر، و قد استقبله قسم الطوارئ بالمستشفي عند و صوله بسيارة اسعاف مجهزة. و علي الفور تم تشخيص الحالة بالفحوصات السريرية واستدعاء الدكتور أحمد الفاسي، استشاري جراحة الأوعية الدموية حيث تبين وجود حالة من انفجار الشريان الأورطي والتي تعد من أدق وأصعب الحالات.

و استطرد: “تعد هذه حالة نادرة حيث كان هناك تسريب للدم داخل محيط البطن نتيجة ثقب في الشريان الأورطي وترهل يبلغ 80 مم، بالإضافة للأعراض الشديدة لدرجة تستلزم معها التدخل الجراحي الطارئ .

واضاف الدكتور أحمد الفاسي قائلا: بعد مشاورات طبية مع الدكتور ساهر عرعور استشاري جراحة الأوعية الدموية قررنا كفريق من استشاريين جراحة الأوعية وزملاؤنا بقسم التخدير التدخل الجراحي علي الفور لإنقاذ المريض.

حيث قمنا بعمل جراحة مركبة بالشريان الاورطي و شرايين الحوض المتشعبة منه و تم زراعة دعامات بتقنية تداخلية متطورة.

وأضاف الدكتور أحمد الفاسي، أن حالة المريض أصبحت مستقرة تماما بناء على التقييمات الإكلينيكية والحيوية بعد الجراجة.

وفي السياق ذاته قال البروفيسور الدكتور حكم ياسين، المدير الطبي لمستشفى الجامعة بالشارقة، واستشاري طب الأطفال وحديثي الولادة :”لدينا كفاءات طبية متميزة تعمل في تخصصات جراحية دقيقة و معقدة ،يعملون كفريق عمل طبي متكامل ففي هذه الحالة وجد المريض دعما متكاملا من فريق الاسعاف و الطوارئ ، التحاليل و الأشعة التشخيصية، استشاريين جراحة الأوعية ماهريين، انضباط و خبرة فريق التمريض، و كذلك مساندة فريق الاستشاريين بأقسام التخدير و الرعاية المركزة .

أتوجه بالشكر إلى فريق الأطباء والجراحين الذين ساهموا في التشخيص الدقيق والسريع وأدعمهم دائمًا بهدف تحقيق خدمة طبية متميزة لإمارة الشارقة خاصة والامارات ومنطقة الخليج عامة”.

زر الذهاب إلى الأعلى