fbpx
أهم الأخبارمعرض الصور

بالصور …عبدالعال رئيس البرتغال:”مصر تحارب الإرهاب نيابة عن العالم أجمع”

ايمان حسن
استقبل اليوم د.علي عبدالعال بمكتبه  مارسيلو ريبيلوا دي سوزا  رئيس دولة البرتغال في إطار الزيارة التي يقوم بها إلى جمهورية مصر العربية. خلال اللقاء، استعرض الدكتور عبدالعال التطور الإيجابي الذي تشهده العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، لاسيما في ظل مشاركة البرتغال في العديد من المشروعات القومية العملاقة في مصر، ومنها العاصمة الإدارية الجديدة.
وتطرق اللقاء  إلى التنسيق القائم بين البلدين تجاه مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك، وأثنى على دور البرتغال الداعم لمصر داخل الاتحاد الأوروبي. كما تناول لعلاقات البرلمانية بين البلدين، لاسيما في ضوء تشكيل جمعية للصداقة البرلمانية بين برلماني البلدين.
وعلى صعيد القضايا ذات الاهتمام المشترك، تناول الدكتور عبدالعال قضية الإرهاب وما تمثله من تحدي مشترك لكلا البلدين، والدور الذي تقوم به مصر في هذا الإطار نيابة عن العالم أجمع، سواء على المستوى الأمني، أو على مستوى تجديد الخطاب الديني من خلال الدور الذي تقوم به مؤسسة الأزهر الشريفكما تطرق إلى تعويل مصر على دور البرتغال في دعم العلاقات المصرية الإفريقية.
من جانبه، أشاد رئيس البرتغال بالعلاقات مع مصر، مؤكدا أنها في أزهى عصورها، سواء على المستوى الرئاسي أو على البرلماني أو الشعبي، كما أشاد بالجهود المبذولة في مجال التنمية بمفهومها الشامل، مؤكدا على دعم البرتغال الدائم لمصر، ليس فقط من خلال التنسيق في المحافل الدولية تجاه قضايا الاهتمام المشترك، وإنما عبر قيام البرتغال بدور  داعم لمصر في عملية التنمية الداخلية.
 كما أشاد بدعم الدكتور علي عبدالعال لأن تكون اللغة البرتغالية إحدى اللغات الأساسية في الاتحاد البرلماني الدولي. وأكد كذلك على دعم مصر في علاقاتها بالدول الإفريقية، لاسيما وأن علاقات البرتغال بتلك الدول ترجع إلى أكثر من خمسة آلاف عام. وأشاد بالتطور الملموس بين البلدين في مجال العلاقات البرلمانية في ضوء تشكيل جمعية متبادلة للصداقة البرلمانية، ووجه الدعوة إلى الدكتور علي عبدالعال لزياة البرتغال في أقرب وقت ممكن للقاء نظيرة البرتغالي، لبحث العلاقات بين البلدين، لاسيما على المستوى البرلماني.
زر الذهاب إلى الأعلى