fbpx
أهم الأخباراقتصاد وبنوكالحدث

مصر تنافس على قمة صادرات البرتقال في العالم

كتب – محمد عيد:

توقع تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية، ارتفاع صادرات مصر من البرتقال بنسبة 7%، أو ما يعادل 110 آلاف طن خلال موسم (2019-2018)، ليصل إجمالي صادرات البرتقال المصري إلى 1.650 مليون طن.
وتوقع التقرير الذي نشره موقع “مصراوي” أن تكون مصر الأولى أو الثانية على العالم في تصدير البرتقال الطازج خلال الموسم الجاري، وهو ما سيتوقف على أداء إسبانيا أكبر مُصدرة للبرتقال في العالم.
وقال التقرير إن أسعار البرتقال المصري في الأسواق الدولية أكثر تنافسية من غيرها بسبب تراجع قيمة الجنيه منذ قرار التعويم في نوفمبر 2016.
ورجح التقرير أن تظل روسيا والمملكة العربية السعودية وهولندا والصين أهم وجهات الاستيراد بالنسبة للبرتقال المصري.
وبحسب التقرير، فإن المساحة المزروعة بالبرتقال في مصر، من المتوقع أن تزيد بنسبة 5.1%، وذلك نتيجة لزيادة الطلب على البرتقال المصري في الأسواق المحلية والدولية. وأرجع التقرير زيادة الطلب إلى زيادة عدد السكان واستمرار تدفق اللاجئين من المنطقة مما يزيد الطلب على البرتقال الطازج.
وأضاف التقرير أن استهلاك البرتقال في السوق المصرية خلال الموسم الحالي، سيرتفع بنسبة 10%، مقارنة بحجم الاستهلاك خلال الموسم الماضي، ليصل إلى 1.64 مليون طن.
وتوقع التقرير ارتفاع إنتاج مصر من البرتقال خلال الموسم الحالي، بنسبة 9.6%، ليصل إلى 3.420 مليون طن، مقابل 3.120 مليون طن خلال الموسم الماضي، وزيادة أشجار البرتقال بنحو 350 ألف شجرة لتصل إلى 12.650 ألف شجرة مقارنة بـ12.300 ألف شجرة في الموسم السابق.
وأشار التقرير، إلى أن نيوزيلندا واليابان والفلبين تعد أسواق محتملة للبرتقال المصري، حيت تعمل الحكومة المصرية على توقيع بروتوكولات مع تلك الدول لتصدير البرتقال.
وتعد مصر وفقا لتقرير وزارة الزراعة الأمريكية، سادس أكبر منتج برتقالي في العالم بعد البرازيل والصين والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي (باستثناء إسبانيا) والمكسيك. وبحسب التقرير، فإن السوق المصرية تستهلك نحو 46% من إنتاج البرتقال المحلي، ويصدر 51٪ منه، ويتم استخدام نحو 3٪ للمعالجة.
زر الذهاب إلى الأعلى