fbpx
الأخباردنيا ودين

مفتي الجمهورية مخاطبا الحجاج: لا يجوز للحاج مخالفة القواعد المنظمة لشئون الحج

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه لا يجوز للحاج مخالفة القواعد والنظم التي أقرتها السلطات السعودية من تنظيمات ولوائح وتفويج تحقق مصالح ضيوف الرحمن.

وقال مفتي الجمهورية – في بيان له اليومَ الخميس – “إنه لا يجوز شرعًا لأي حاجٍّ أن يضرَّ بنفسه، ولا أن يسعى إلى إيصال الضرر إلى الآخرين”.

وطلب المفتي من جميعَ الحجاج المصريين الإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله بأن يحفظ مصر وشعبها الكريم من كل سوء، كما طالبهم بالالتزام بالقواعد والضوابط التي وضعتها سلطات المملكة العربية السعودية لإنجاح موسم الحج.

وشدد على ضرورة أن يلتزم حجاج بيت الله الحرام بالوصايا الشرعية، وعدم الوقوع في المخالفات والممارسات الخاطئة ، ومنها التخلف وعدم الالتزام بمواعيد العودة، ولوائح تحديد أعداد الحجيج التي جاءت للمصلحة العامة، حفاظًا على سلامة الحجاج وتيسير أدائهم للمناسك .

وأوضح علام أنه يجب على الحاج استحضار النية والإخلاص ومجاهدة النفس مع الإكثار من الدعاء، وأن أعظم ما في تلك الأيام المباركة يوم عرفة الذي ينتظره الصالحون وقد أعدُّوا السؤال واستحضروا الحاجات، فيسألون ربهم تعالى خيرَي الدنيا والآخرة مع تكرار الاستغفار والتلفظ بالتوبة.

وشدد مفتي الجمهورية في نصائحه للمسلمين عامة وللحجاج على وجه الخصوص على أن هذه الأيام أيام غفران ورحمة فيجب ألا تضيع سدًى، مبشرًا حجيج بيت الله أن الله لن يُضل عبدًا التمس رضاه، مؤكدًا أن تقوى الله خير زاد، ودعا المفتي الحجاج إلى مراعاة الالتفات إلى ما أقره مجمع البحوث الإسلامية، وأفتت به دار الإفتاء المصرية منذ سنوات من جواز رمي الجمرات طوال اليوم تخفيفًا على الحجاج خاصةً في حالات الزحام الشديد في هذا الزمان.

وفي نهاية البيان، توجَّه مفتي الجمهورية بخالص التهنئة إلى حجاج بيت الله الحرام الذين مَنَّ الله عليهم وأكرمهم بالتوفيق للسفر للأراضي المقدسة، والفوز بهذه النعمة العظيمة، حيث تهفو قلوب الكثيرين إلى الوقوف على منازل الوحي ومشاعر الدين، ويشتاقون إلى ديار سيد المرسلين، صلى الله عليه وسلم.

يذكر أن أولي رحلات حجاج بيت الله الحرام قد أقلعت صباح اليوم من مطار القاهرة إلى الأراضي المقدسة، في إطار الجسر الجوي الذي تنظمه شركة مصر للطيران لنقل أكثر من 70 ألف حاج خلال الموسم الحالي.

بواسطة
نهلة الوزير
زر الذهاب إلى الأعلى