fbpx
اخترنا لكمنوعات ونجوم

مكملات أوميجا 3 الغذائية ربما لا تحد من خطر الإصابة بأمراض القلب

وتوصي جمعية القلب الأمريكية بتناول وجبتي سمك على الأقل أسبوعيا والتفكير في تناول مكملات غذائية تحتوى على أوميجا 3 عندما لا يكون ذلك متاحا. وربطت أبحاث سابقة أوميجا 3 بالحد من خطر الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب والحد من خطر حدوث ترسبات في الشرايين وتقليل ضغط الدم بعض الشيء.

ومن أجل هذه الدراسة فحص الباحثون بيانات من عشر تجارب شارك فيها في المجمل 77917 شخصا لهم تاريخ سابق من الإصابة بأزمة قلبية أو جلطة دماغية أو مشكلات صحية مثل السكري. وتم إعطاء معظم المشاركين بشكل عشوائي إما مكملات غذائية تحتوي على أوميجا 3 أو دواء وهمي لمدة عام على الأقل.

وبوجه عام كانت أعمار المشاركين 64 عاما في المتوسط لدى انضمامهم للتجارب وتمت متابعتهم لمدة 4.4 سنوات في المتوسط. وخلال عملية المتابعة توفي 2695 شخصا (3.5 في المئة) بسبب أمراض في القلب في حين أصيب 2276 شخصا (2.9 في المئة) بأزمات قلبية غير مميتة كما أصيب 1713 (2.2 في المئة) بجلطات دماغية وأجرى 6603 (8.5 في المئة) عمليات جراحية في شرايين القلب.

وقال الباحثون في دورية جاما لطب القلب على الانترنت إن الأخطار ظلت هي نفسها سواء تناول الأشخاص مكملات تحتوى على أوميجا 3 أم لا.

وقال الدكتور روبرت كلارك كبير معدي الدراسة وهو باحث في الصحة العامة في جامعة أوكسفورد ببريطانيا إن ”هذه النتائج ..أظهرت عدم وجود تأثير مفيد لمكملات حمض أوميجا 3 الدهني لمنع الإصابة بأمراض شرايين القلب بوجه عام أو أي مرض فرعي في شرايين القلب ..“

وقال عبر البريد الإلكتروني ”لذلك فإن هذه النتائج..لا تدعم الخطوط الرئيسية الحالية لجمعية القلب الأمريكية التي تؤيد تناول المرضي الذين سبق إصابتهم بمرض الشريان التاجي مكملات أوميجا 3 الغذائية لمنع إصابتهم بأمراض في شرايين القلب“.

بواسطة
منة الوزير
المصدر
رويترز
زر الذهاب إلى الأعلى