fbpx
الصحة والأسرة

مواقف الاطفال المحرجة ونصائح للتصرف معها‎

الموقف الاول :

عند اصطحاب الام لطفلها الى السوبر ماركت ويرى الطفل شيئا يريده وترفض الام شرائه فيصرخ الطفل بصوت عالي او ينبطح على الارض مستمرا في البكاء كيف تتصرف الام ؟

يحدث هذا التصرف عاده مع الطفل عند تدليله كثيرا فيصبح سلوكه خالى من الحدود فيفعل مايريد في أي مكان وفى أي وقت وهنا لابد ان تلاحظ الام هل تصرف الطفل كان لأول مره ؟

فينصح الام بأن تقيمه من على الارض وتأخذه جانبا بعيدا عن الناس وتحافظ على هدوء اعصابها وتنزل حتى تصل لطول الطفل وتجعله ينظر لها وتفسر له لماذا لم تشترى هذا الغرض له

مثلا : غير صحى او ضار بصحتك ثم تلهى الطفل بعيدا مثل ان تقول له احمل معي الاغراض حتى نضعها داخل السيارة .

ولكن اذا كان هذا السلوك متكرر من قبل الطفل فلابد ان تقوم ام بأخذ طفلها الى المنزل وتجلس وتحكى معه وتحرمه من بعض الاشياء المحببه لديه كنوع من العقاب .

ولابد ان تسأل الام طفلها في ان يفكر فيما فعله ليحلل الطفل سلوكه بنفسه ويدرك خطأه قبل معاقبته لان اغلب الاطفال لا يعلمون على ماذا يعاقبون .

وكلما حافظت الام على هدوئها كلما كانت استجابه الطفل لها أسرع كما انه يمنع منعا باتا ان تكون مكافأه الطفل بشئ مادى او غير صحى مثل اعطاءه مال نتيجة خضوعه او مكافأته مثلا بشكولاته او شيبسى بل يمكن مكافاته باصطحابه في نزهه او زياره احد اصدقائه او اشترى له لعبه تعليميه .

الموقف الثاني :

شكوى مستمرة من مدرسين الطفل بأنه مشاغب كيف يتصرف الاهل ؟

اولا لابد للاهل ان يعترفوا بذلك لان عندما يشكو احد من اطفالهم يستنفرون بأن اطفالهم لا يمكن ان يفعلوا هذا فيرفضوا العلاج ويستمر الطفل في سلوكه ولكن لابد ان يدرك الاهل ان احيانا يكون للطفل شخصيه مزدوجه فهو هادئ في البيت وعنيف في المدرسة او العكس

فيجب ان نتعاون مع الاشخاص الذين يشكوا من الطفل للتعاون معهم في ايجاد حل ويمكن الجلوس مع الطفل ليحكى ما دار في يومه من مغمرات ويمكن ان نسأله عن سبب ضربه لاحد من اصدقائه فقد يكون شاعرا بالغيرة فسنتعرف على حقيقه مشاعره عندما نجلس لنحكى معه لفهم دوافع سلوكه .

الموقف الثالث:

لقد جاء ميعاد النوم والطفل لايريد ان يذهب الى سريره فكيف يتصرف الاهل؟

اولا : لابد ان تهئ الأسرة جو هادئ يجعل الطفل ينام فلا يصح ان نأمر الطفل بالذهاب للنوم بينما باقي اخوته يلعبون ويشاهدون التلفزيون بصوت عالي فبالطبع الطفل سيرفض الذهاب للنوم كما انه لابد ان نضع روتين معين ونظام معيد لليوم بحيث يعرف الطفل معاده نومه يويما ويتأقلم عليه من تلقاء نفسه.

الموقف الرابع :

عندما تعد الام الطعام ويأتي الطفل ليخبرها انه لايريد تناول هذا الطعام بل يريد بيتزا مثلا فماذا تفعل الام ؟

اذا استجابت الام للطفل سيصعب فيما بعد السيطره على الطفل وسيعتاد على انه من السهل تنفيذ جميع رغاباته بل تقوم الام بأخبار طفلها ان هذا هو الطعام الذى سنتناوله اليوم وغذا ستصنع له البيتزا وتجسله معها على المائدة حتى يرى باقيه اخوته يأكلون ويحاول تقليدهم ولا تقدمي له المزيد من البدائل بل لابد للطفل ان يعتاد على الخضوع كما انه لابد ان يعتاد على تناول الطعام الصحي .

بواسطة
نهى الزينى
زر الذهاب إلى الأعلى