fbpx
أهم الأخبارتقارير وملفات

ميهوبي :أول جزائري يجري حوارا مع نجيب محفوظ بعد”نوبل”وحرية المثقف “مسئولية”

 

تتسم العلاقات بين مصر والجزائر، بالعمق الضارب في الجذور، فالعلاقة بين البلدين ليست وليدة اليوم، أو الأمس، وإنما يوجد بينهما ما يُشبه “المصاهرة التاريخية”، بتعبير وزير الثقافة الجزائري، الدكتور عز الدين ميهوبي، الذي التقى جمهور المعرض، أمس السبت، ضمن فعاليات اللقاء الفكري، الذي أداره الإعلامي محمد عبدالرحمن، لذا، فإن اختيار جمهورية مصر العربية، لجمهورية الجزائر، لتكون ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب، ينبني على اعتبارات قوية ثقافية وسياسية وتاريخية.

قال الدكتور عز الدين ميهوبي، إن وزارة الثقافة الجزائرية قد اتفقت مع الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة المصرية، على هامش المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، على التعاون المثمر في مجالات النشر والسينما والمسرح، موضحًا أنها إحدى الطرق لدفع العلاقات بين البلدين إلى الأمام.

وقال “ميهوبي”: “هذا المعرض فسحة حقيقية لنا جميعًا، لا خيار لنا إلا أن نشق طريقنا بأمان إلا باللجوء إلى المعرفة الحقيقية والمستنيرة، فلا يمكن أن نفكر في مستقبل الأجيال القادمة خارج عالم الحداثة، فلا يمكن أن تنتظر معجزة تأتي لنا من السماء، ولكن يجب أن ننسجم ونستجيب أمام هذه المطالب، ونحقق للأجيال دخول عالم الحداثة”.

ورأى “ميهوبي” أننا بحاجة إلى بيئة صحية في الفضاء الثقافي والفكري، ربما نعيش حالة إحباط، وانهيارات وخوف من المستقبل، لذا، علينا أن نراهن على التعليم الجيد المفيد، وعلينا أن نقرأ التجارب الناجحة في القرون التي تحققت في فترة قصيرة، مشيرًا إلى أن الجزائر دخلت مرحلة يُطلق عليها، مرحلة “ما بعد الإرهاب”.

فقد واجهت الجزائر التطرف، والإرهاب، وجحافل الإرهابيين القتلة، الذين كانوا يأتون من كل مكان، واجهتهم بالصبر، وبدولة المؤسسات، التي استطاعت أن تحافظ على أعمدة الدولة، وتردع المتطرفين.

وتحدث وزير الثقافة الجزائري حول العلاقات المصرية الجزائرية، مستدعيًا أزمة مبارة كرة القدم عام 2009، التي أحدثت توترًا سياسيًا، وقد دافع آنذاك حين كان مسئولًا بالدولة عن ضرورة تمسك البلدين بعلاقتهما الدبلوماسية والسياسية، إذ يقول “وضعت أمامي مثل كل الجزائريين، مصلحة البلدين، فقد انتهت المباراة، وفي أي مباراة هناك منتصر، وهناك فائز، وهذه هي قواعد اللعبة، باعتبار أن العلاقات بين بلدينا ليست وليدة اليوم، أو الأمس، لكن يوجد لدينا ما يُسمى مصاهرة تاريخية كبيرة بين مصر والجزائر”.

وذكر “ميهوبي” أن النشيد التاريخي الوطني الخالد لجمهورية الجزائر، من ألحان الفنان محمد فوزي، وهو لحن متميز من بين كل الأناشيد الوطنية، وقد تم اختياره في مسابقة مدينة بروكسل البلجيكية النشيد الأجمل من ضمن ١٠٠ نشيد وطني، وذلك عام 1996، مشيرًا إلى أن هذا الموقف يؤكد حميمية العلاقة بين مصر، ومن المعروف أن نستحضر هذه المواقف.

وأشار إلى أن الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، منح الفنان محمد فوزي، أهم وسام في الجزائر، وهو وسام الاستحقاق الوطني، وأطلق اسمه على أعلى وأكبر مؤسسة فنية للموسيقى، وهو “المعهد العالى للموسيقى”. وقال “لا يمكن أن نختصر العلاقة بين البلدين في مباراة كرة قدم مدتها ٩٠ دقيقة”.

وذكر “ميهوبي” أيضًا، أن مصر دفعت في عام ١٩٥٦، فاتورة كبيرة، إذ استهداف العدوان الثلاثي لها، لم يكن فقط بسبب قناة السويس، ولكن بسبب دعم مصر للثوار الجزائرين ضد الاحتلال الفرنسي.

ونوه إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، في أول زيارة له خارج مصر، كانت زيارة الجزائر، وهو ما يدل على منسوب الثقة.

وأوضح أيضًا، أن مسألة توطيد العلاقة بين البلدين، مسئولية المجتمعين المدني والرسمي، ليملأ الفراغ، ويبحث عن مزيد من نقاط الالتقاء، وجسور المعرفة والثقافة بين البلدين، حتى يُقطع الطريق على المفلسين والفاشلين لإحداث وقيعة بين البلدين.

وقال “غير صحيح أن الإرهاب أعمى، الإرهاب له عينان، ويحدد هدفه، ويجهز عليه، لذلك يجب أن نكون دائما على حيطة من الأمر تجاه هذه التحديات”.

وختم الدكتور عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري، حديثه، بالتأكيد على دور القوى الناعمة، وهو شعار معرض القاهرة الدولي للكتاب، في مواجهة الإرهاب، وقال “المثقف يريد الحرية، وهي مسألة أساسية من الثوابت، فلا إكراه في الحرية، ولكن سقف الحرية معروف، هو المسئولية، وسقف المسئولية هي الأخلاق”.

فالمسئولية في وجهة نظره، هي التي تجعل من الحرية قيمة مضافة في المجتمع، فالمثقف عليه أن يكون واضحًا في آرائه وافكاره.

واستعاد “ميهوبي” تجربته كصحفي في البداية، وقال “كنت أول صحفي جزائري يجري حوارًا مع نجيب محفوظ، وتحدثنا في كل شيء، وقال لي كلامًا رائعًا عن الجزائر، والثورة الجزائرية، لازلت أذكره، كما أجريت حوارًا مع الدكتور يوسف إدريس، وحاورته أيضًا، حين قال لي تصريحًا صادمًا، بأنه أحق بجائزة نوبل من نجيب محفوظ”.

زر الذهاب إلى الأعلى