fbpx
منوعات ونجوم

نجل رياض القصبجى قريبا تجسيد السيرة الذاتيه لحياة والدى وأحب الأعمال لقلب والدى إسماعيل ياسين فى الجيش . . وإسماعيل ياسين لم يحضر جنازة والدى..

نجل رياض القصبجى قريبا تجسيد السيرة الذاتيه لحياة والدى وأحب الأعمال لقلب والدى إسماعيل ياسين فى الجيش . . وإسماعيل ياسين لم يحضر جنازة والدى..

كتبت… نورهان خالد
رياض القصبجي (13 سبتمبر 1903 – 23 أبريل 1963) ممثل مصري. عمل في بداية حياته العملية كمسرى بالسكة الحديد، ونظراً لحبه واهتمامه المبكر بالتمثيل انضم إلى فرقة التمثيل الخاصة بالسكة الحديد، وأصبح عضوا بارزا بهذه الفرقة، ثم انضم لفرق مسرحية عديدة منها فرقة الهواة وفرقة أحمد الشامي وفرقة على الكسار وفرقة جورج ودولت أبيض وأخيرا فرقة إسماعيل يس المسرحية.
وانتقلت الأنباء الدوليه لنجل رياض القصبجى ” فتحى رياض القصبجى ”
ليقص حياة الفنان الكوميدى رياض القصبجى لمحبينه .. وإلى الحوار التالى ..

ما الدوافع التى جعلت رياض القصبجى ينتقل من الصعيد إلى القاهرة؟
أنتقل والدى من الصعيد إلى القاهرة مع أخواته لأنه كان يريد أن يشاهد فيلم فى السينما لأنه منذ نعومة أظافرة كان يهوى التمثيل وعمل فى بدايه الأمر كمثرى فى السكة الحديد وأشترك فى أحدى نوادى الألعاب الرياضيه لرفع الأثقال وفى يوماً ما رأى أحدى المخرجين وقال له تحب أن تمثل وكان أول فيلم لوالدى على بابا والأربعين حرامى وسلفنى 3 جنيه مع الفنان على الكسار وكانت بدايته مع الكسار من أفلام ومسرحيات عديدة .
وكانت شهرة والدى فى ذالك الوقت “أبو الدبل” إلى أن جاء له جمال الليثى بسلسلة افلام إسماعيل ياسين وكان من نصيب والدى العمل بهذة الافلام ونجاحه الكبير وعرف والدى بعد ذالك بااسم “الشاويش عطيه ”

وأى لقب شهرة اعتز به رياض القصبجى؟
كان يعتز والدى فى بدايه الأمر بلقب أبو الدبل ولكن بعد سلسله أفلام أسماعيل ياسين فأاصبح اللقب المقرب لقلبه الشاويش عطيه .

كيف كانت علاقه رياض القصبجى بفنان الكوميديا إسماعيل ياسين؟
كانت علاقه عمل فقط بالرغم من أن والدى كانت له مع إسماعيل ياسين الكثير من الأفلام والمسرحيات وكان دائما يعتقدون الجمهور انهم أصدقاء ولكن كان إسماعيل ياسين لا يسأل عن والدى حتى فى وقت مرضه الشديد . . وكان الفنان فريد شوقى عند زيارته لوالدى فى منزله كان يطيب خاطر والدى ويقول له انت تعلم طبيعه “اسماعيل” أنه لم يزور أحد من زملائه حتى فى وقت الشدة وعندما توفى والدى لم يجىء ليقيم واجب العزاء لنا ولم يسير حتى فى جنازة والدى.
ومن كانوا أقرب الأصدقاء لرياض القصبجى من الوسط الفنى ؟
كان أقرب الا صدقاء لوالدى الفنان فريد شوقى والفنانه أمينه رزق وفطين عبد الوهاب وكانوا دائمين الزيارة لوالدى ويساعدوة وقت شدته ومرضه . .

وكم عدد زيجات رياض القصبجى ؟
تزوج والدى 9 مرات وكان دائما سبب الإنفصال لأن أكثر زوجاته كانوا يريدون أن يعملوا بالفن وهو كان بعقليه الرجل الصعيدى فكان يقول مكان الزوجه هو المنزل فقط فكان ذالك سبب الطلاق الدائم فتزوج من والدتى الريفيه وكانت هى أخر زوجه له .

لماذا لم تجسد السيرة الذاتيه لوالدك بالرغم من الشبه الكبير لوالدك ؟
جسدت شخصيه والدى فى بعض مشاهد من مسلسل إسماعيل ياسين مع الفنان أشرف أشرف عبد الباقى وقبل ثورة 25 يناير كان يوجد اتفاق بينى وبين مؤلف على عمل مسلسل لسيرة والدى الذاتيه على أن أقوم بدور أبى وهو فى شبابه ويقوم الفنان طلعت زكريا بعمل باقى الحلقات من المسلسل ولكن جاءت الثورة وبعدها لم تنفذ فكرة عمل المسلسل وحالياً نقوم ببعض المحاولات لتأليف قصه المسلسل . .

هل حضرت مع والدك كواليس أعماله؟
نعم حضرت كواليس فيلم شارع الحب وساحر النساء وجميع سلسله أفلامه مع إسماعيل ياسين . .
مااكثر الافلام التى كان يحبها لنفسه؟
إسماعيل ياسين فى الجيش لأن كان أول فيلم من سلسله افلام إسماعيل ياسين وقام وقتها مجلس قيادة الثورة وعلى رأسهم المشير عبد الحكيم عامر بحضور الاحتفال بالفيلم وقاموا بتهنئة والدى وجميع أبطال الفيلم . .

زر الذهاب إلى الأعلى