fbpx
الأخبار

نقيب عام الفلاحين: الزراعات التعاقدية أمل بدأ يتحقق

أشادت النقابة العامة للفلاحين، بتوقيع أول عقد توريد، واستلام محصول الذرة الشامية، بين الجمعية التاعوينة والزراعية العامة لمنتجي الأرز والحبوب، والاتحاد العام ولمنتجي الدواجن، للموسم الحالي، برعاية ودعم وزارة الزراعة.

وقال الحاج حسين عبدالرحمن أبوصدام،  نقيب عام الفلاحين، إن عقد توريد الذرة بين الجمعية الزراعية التعاونية العامة لمنتجي الأرز والحبوب وبين اتحاد منتجي الدواجن هو اللبنة الأولي لتنفيذ قرار رئيس الجمهورية بانشاء مركز للزراعات التعاقدية، وأن الزراعات التعاقدية كانت أمل أصبح حقيقة بتفعيل ذلك علي الأرض  بهذا العقد.

بعد أن تعثر ذلك مراراً وصدور قرار وزاري لوزير الزراعة السابق برقم ١٥٩ بتشكيل مجلس إدارة الزراعات التعاقدية، مشيداً بالبداية الحقيقية بتوقيع هذا العقد.

وأوضح “أبوصدام”، برغم  أن هذا التعاقد تم على كمية 100 ألف طن كمرحلة أولى من 250 ألف طن، يتم توريدها من خلال الجمعية للاتحاد، وهي كميه قليلة، نظراً لأنه من المتوقع إنتاج ٢.٢ مليون طن ذره  خلال هذا العام، إلا أنها تعتبر بداية ليتم التوسع فيها خلال الأعوام والمواسم المقبلة، لافتاً أن الزراعات التعاقدية أمل الفلاحين وحثت أمان لهم ضد مخاطر التقلبات السعرية.

وأكد الحاج حسين أن ذلك التعاقد سيحقق فائدة للمزارعين لضمان التسويق  ومفيد للعمليه الزراعيه مستقبلا للتشجيع على زراعة المحصول، ويحقق فائدة لمنتجي الدواجن، بحيث يتم توفير الذرة كأهم مدخلات صناعة الأعلاف، مما ينعكس مستقبلاً على أسعار الدواجن والأعلاف، وتحقيق استفادة حقيقية للمواطن، لافتاً إلى أن الوزارة ستكون هي الضامن والوسيط لهذه التعاقدات.

 وأضاف نقيب الفلاحين، أن اتحاد الدواجن سيشتري الكمية المتفق عليها من الذرة المحلية الشامية البيضاء والصفراء، بسعر 3800 جنيه، بحيث يتم توريد كمية 100 ألف طن في موعد أقصاه منتصف أكتوبر المقبل، بحيث يتم تجديد العقد بباقي الكمية بعد الاتفاق على سعر آخر.

بواسطة
محمد عيد
زر الذهاب إلى الأعلى