fbpx
أهم الأخبارالأخبارتقارير وملفات

هل ارتفاع معدل الإصابة والوفاة بكورونا له علاقة بالحرائق؟.. باحثون يجيبوا

كشفت دراسة جديدة شارك في تأليفها باحثون في “هارفرد تي إتش – كلية تشان للصحة العامة”، أن “آلاف حالات الإصابة والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في كاليفورنيا وأوريجون وواشنطن بين مارس وديسمبر 2020، قد تعزى إلى زيادة تلوث الهواء بالجسيمات الدقيقة “PM2.5″ من دخان حرائق الغابات”.

وتوصل باحثون من جامعة “هارفرد” أن “تلوث الجسيمات الدقيقة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بحالات فيروس كورونا والوفاة، في ثلاث ولايات بغرب الولايات المتحدة”.

وبحسب “news.harvard.edu”، اجتاحت حرائق الغابات الضخمة غرب الولايات المتحدة في عام 2020، بما في ذلك بعض الحرائق الأكبر على الإطلاق في كاليفورنيا وواشنطن، وتنتج حرائق الغابات مستويات عالية من الجسيمات الدقيقة، والتي ارتبطت بمجموعة من النتائج الصحية السلبية، بما في ذلك الوفاة المبكرة والربو وأمراض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

وقام باحثون من جامعة هارفرد، وكلية “جون إيه بولسون” للهندسة والعلوم التطبيقي ، ومعهد أبحاث النظم البيئية في ريدلاندز- كاليفورنيا، ببناء نموذج إحصائي والتحقق من صحته لللتعرف على العلاقة بين حرائق الغابات وفيروس كورونا والوفيات في الولايات الثلاث التي تحملت العبء الأكبر من حرائق الغابات لعام 2020، ونظروا في العلاقة بين البيانات على مستوى المقاطعة واليوم على تركيزات الهواء “PM2.5” من بيانات المراقبة، وأيام حرائق الغابات من بيانات الأقمار الصناعية، وعدد حالات الإصابة بفيروس كورونا والوفيات في 92 مقاطعة، التي تمثل 95% من السكان عبر كاليفورنيا وأوريغون وواشنطن، ووضع الباحثون في الاعتبار عوامل مثل الطقس، وحجم السكان، والأنماط المجتمعية للتباعد الاجتماعي، والتجمعات الجماهيرية.

ووجدت الدراسة أنه “في الفترة من 15 أغسطس إلى 15 أكتوبر 2020 ، عندما كان نشاط الحرائق في ذروته، كانت المستويات اليومية من “PM2.5” خلال أيام حرائق الغابات أعلى بكثير مما كانت عليه في الأيام الخالية من حرائق الغابات.

كما كشفت الدراسة أن “حرائق الغابات ضاعفت تأثير التعرض لـ”PM2.5” على حالات الإصابة بفيروس كورونا والوفيات، لمدة تصل إلى أربعة أسابيع بعد التعرض، وأنه في بعض المقاطعات، كانت النسبة المئوية للعدد الإجمالي لحالات الإصابة بهذا الفيروس والوفيات التي تعزى إلى ارتفاع مستويات PM2.5 كبير.

زر الذهاب إلى الأعلى