fbpx
الأخبار

وزيرا البيئة والري يوقعان بروتوكول تعاون لإدارة شبكات الرصد البيئي

وقع الدكتور خالد فهمي وزير البيئة والدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري بروتوكول تعاون بين وزارتى البيئة والموارد المائية والري بشأن التنسيق فى مجالات تبادل البيانات و المعلومات ودعم خطط التدريب و بناء القدرات والتعاون في تطوير وتكامل شبكات المراقبة والرصد البيئى والآلى.
أكد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة على أن الحفاظ على مياه نهر النيل يتطلب رصد دقيق لنوعية المياه حيث نسعي إلى ذلك من خلال تكامل وإدارة شبكات الرصد البيئى والآلي بين وزارتي البيئة والموارد المائية والري لتوفير معلومات وبيانات موحدة ودقيقة حول نهر النيل ونوعية المياه به.
وأضاف وزير البيئة أن لدى وزارة البيئة برنامجاً طموحاً وهو تركيب حساسات على كل المحطات والمنشآت التى تصرف على نهر النيل للرصد اللحظي والذي يتم على مدار اليوم من خلال غرفة العمليات بالوزارة، كما يوجد بعض محطات الرصد أمام أهم المصانع لقياس نوعية مياه نهر النيل ونسعي إلى التوسع فى تلك الشبكة وإدارتها بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري.
وأشار وزير البيئة أن وزارة البيئة تمتلك شبكة فيما يخص تلوث الهواء من أفضل الشبكات الموجودة فى الشرق الأوسط لقياسها على الاتصال المباشر، ونعمل على توجيه الاستثمارات لتركيب حساسات هوائية على مواقع شبكات وزارة الري.
من جانبه أكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري على ضرورة تحسين نوعية المياه، وتوجيه استثمارات أكبر في هذا المجال، مشيراً إلى إرتباط موضوع إعادة استخدام المياه بضرورة المحافظة على نوعيتها.
يهدف البروتوكول إلى التعاون والتنسيق بين وزارتي البيئة والموارد المائية والري فى إنشاء وتطوير وتكامل وإدارة شبكات الرصد البيئى والآلي (جودة المياه – جودة الهواء)، وتبادل البيانات و المعلومات الخاصة بنوعية المياه وخطط الموارد المائية، إضافة إلى تبادل البيانات الخاصة بإعداد خطط تقييم الأثر البيئي للمشروعات والأنشطة، ودعم خطط التدريب و بناء القدرات للعاملين من خلال مركز التدريب الإقليمي الخاص بوزارة الموارد المائية والري و فروعه علي مستوي الجمهورية.
كما يهدف البروتوكول إلى المشاركة في إعداد خطط التكيف مع اثار التغيرات المناخية على السواحل الشمالية وطرق رصد إرتفاع منسوب
سطح البحر، وتبادل أحدث الدراسات والأبحاث المتعلقة بالتغيرات المناخية وطرق معالجة المياه وخطط التأقلم والتكيف مع آثار التغير المناخى، والعمل على نشر الوعى البيئى المتعلق بحماية مصادر المياه من التلوث وترشيد إستهلاك المياه وغيرها من الموضوعات التى تخدم خطط الحفاظ على البيئة والموارد المائية، كما يتم بموجب البروتوكول دعم الإدارة المختصة بجهاز شئون البيئة لتنفيذ إجراءات الخطة القومية للموارد المائية.
بواسطة
سماح سعيد 
زر الذهاب إلى الأعلى