fbpx
أهم الأخبارالأخبار

وزير التعليم العالي يؤكد عمق العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي  

استقبل الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إيفان سوركوش، سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة بمقر الوزارة، مؤكدا على عمق علاقات مصر بالاتحاد الأوروبي، وخاصة في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.

وأعرب الوزير في بداية اللقاء عن تقدير الوزارة لعلاقات الصداقة والتعاون التي تربطِ مصر بدول الاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى حرص الجانبين على تبادل الخبرات في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.

واستعرض الوزير، خلال اللقاء، الوضع الراهن للمشروعات المختلفة التي يتم تنفيذها في الوزارة، متطلعًا لمزيد من التعاون مع الاتحاد الأوروبي في مجالات التعليم والابتكار والمشاركة في مبادرات الاتحاد الأوروبي لمساعدة الباحثين، وفتح آفاق جديدة، بالتوازي مع حرص القيادة السياسية والحكومة الحالية على الاستفادة من الخبرات الدولية، وفقًا لخطة التنمية المستدامة للدولة 2030؛ بهدف دفع عجلة الاقتصاد القومي.

وأوضح عبدالغفار أن الدولة تستفيد حاليًا من الخبرات الأجنبية في تأسيس جامعات جديدة على طراز عصري ينعكس إيجابيًا على إنشاء فروع للجامعات الأجنبية في العاصمة الإدارية الجديدة لتكون نواة حقيقة لجذب الطلاب المصريين والعرب والأفارقة للدراسة بها، مؤكدًا حرصه على مزيد من التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في القارة السمراء.

كما شهد اللقاء مناقشة العديد من الموضوعات المهمة، منها: تنظيم العديد من ورش العمل بمشاركة أعضاء هيئة التدريس والباحثين؛ بهدف إعدادهم لبرامج تمويل الاتحاد الأوروبي، فضلًا عن مشاركة الاتحاد الأوروبي في فعاليات المؤتمر الأفريقي، المقرر عقده برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة من 10 إلى 12 فبراير المقبل بالقاهرة حول العلوم والتكنولوجيا.

ومن جانبه أكد السفير حرص الاتحاد الأوروبي على دفع وتشجيع التعاون الثنائي مع مصر من خلال برنامج مبادرة الشراكة من أجل البحوث والابتكار في منطقة المتوسط (بريما) بين مصر والاتحاد الأوروبي.

حضر اللقاء الدكتور حسام الملاحي، مساعد الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، والدكتور محمد الشناوي، مستشار الوزير للعلاقات والاتفاقيات الدولية لشئون البحث العلمى، والدكتور محمد صالحين، مستشار الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتعاون الدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى