fbpx
اقتصاد وبنوك

وزير المالية يلتقى رئيس وأعضاء اتحاد المستثمرين 

   التقى الدكتور محمد معيط وزير المالية ، مجلس إدارة الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين برئاسة محمد فريد خميس .
   فى بداية اللقاء رحب الوزير ، برئيس وأعضاء الاتحاد ، رؤساء جمعيات المستثمرين ، مشيداً بجهودهم فى خدمة الاقتصاد الوطنى ، ومؤكداً على حرص وزارة المالية على الوقوف إلى جوارالصناع المصريين ، وتشجيع الاستثمار ، وإزالة العوالق من المشكلات والقضايا ، وتوحيد وتبسيط الإجراءات الضريبية والجمركية ، وميكنة المعاملات ، مؤكداً كذلك أن الوزارة مسئولة عن إدارة خزائن الدولة ، والوفاء بالتزاماتها ، وتخفيض العجز والدين ، وهذا لن يتحقق  إلا بمساندة رجال الاستثمار الوطنيين . ودعا الوزير إلى المحافظة على هيبة الدولة بتطبيق القانون فيما يخص الضريبة العقارية ، مع الاستعداد العام لإعادةالنظر فى فلسفة هذه الضريبة .
   وأكد رئيس اتحاد المستثمرين ، محمد فريد خميس على أهمية توحيد الجهود لتحقيق معدلات تنمية أفضل ، من خلال إجراءات كثيرة ، فى مقدمتها
 رفع المعاناة عن الصانع المصرى ، ووضعه على قدم المساواة مع منافسيه ، وحماية الصناعة الوطنية ، لزيادة الاستثمارات والإنتاج ومن ثم خلق المزيد   من الوظائف ، فلا حل لمشكلات مصر إلا بالصناعة التى ستؤدى إلى تقليل العجز وتخفيف الضغط على العملة الأجنبية .
   وطالب نائب رئيس الاتحاد ، محرم هلال بإعادة النظر فى الضريبة العقارية على المصانع ، لأنها بدعة لم تأتِ بها دولة أخرى ، فيما حذر نائب رئيس الاتحاد محمد المرشدى من خطورة التهريب ، معلناً أن أكثر من نصف السلع الموجودة بالأسواق مهربة .
   فيما دعا أمين عام الاتحاد محمد خميس شعبان إلى ضرورة توحيد الإجراءات ووضوح الرؤى فيما يخص التعاملات الضريبية والجمركية .
   كما تحدث عضو الاتحاد أسامة حفيلة ، مؤكداً أن الصناعة قاطرة التنمية ، ورغم ذلك فهى محملة بأعباء غير عادية ، فتكلفة الصناعة فى تركيا على سبيل المثال أقل من مصر بنحو 20% ثم تأتى اتفاقات تسمح بدخول المنتجات التركية بدون جمارك ، فأية عدالة هذه ؟
   وحذر عضو الاتحاد سمير عارف من خطورة عدم إدراج الاقتصاد غير الرسمى فى المنظومة الرسمية ، حتى لا يبقى أصحاب الاستثمارات القانونية هم فقط المحملون بالأعباء دون غيرهم .
   وأثنى عضو الاتحاد محمد سعد على المنهج العلمى الذى تتبعه وزارة المالية ، والمتمثل فى ميكنة الإجراءات ، ووجود قواعد واضحة للبيانات .
   ودعا عضو الاتحاد بهاء العادلى إلى ضرورة تبسيط الإجراءات ، والتعامل بالقدر الأكبر من الشفافية .
   وأشار عضو الاتحاد سامى سليمان إلى خطورة فرض ضريبة عقارية على المحلات والفنادق المغلقة ، داعياً إلى مراجعة هذا الأمر .
   وطالب عضو الاتحاد محى حافظ بالمعاملة العادلة للدواء المصرى مع الدواء المستورد حيث تعفى الخامات الدوائية الفعالة للأخير من ضريبة القيمة  المضافة . كما أشار إلى المشروع القومى الكبير الذى يتبناه اتحاد المستثمرين لإنتاج النباتات الطبية والعطرية ، والذى سيقام على مساحة 50 ألف فدان ، وبرأسمال مليار جنيه .
   وطالب عضو الاتحاد صبحى نصر بإنهاء مشاكل التأمينات لدى الكثيرمن المصانع حيث إن 75% منها فوائد .
   كما طالب عضو الاتحاد محمد حلمى هلال بإعادة النظر فى فوضى الاستيراد ، وفرض ضرائب على مكونات الإنتاج المحلى ، تجعله فى وضع تنافسى سئ ، وتكون بنسبة أعلى من تلك المفروضة على منتجات مستوردة تامة الصنع .
   وتحدث عضو الاتحاد عبد الله الغزالى عن أهم معوقات الاستثمار فى المدن الصناعية ، وسبل تذليلها .
   كما أكد المستشار الاقتصادى لاتحاد المستثمرين معتصم راشد على اهتمام الاتحاد بإعداد الدراسات الوافية القابلة للتنفيذ وتحقيق الإصلاح الاقتصادى .
   كما طالب عضوا الاتحاد ممثلا الصعيد ، محمود الشندويلى وعلى حمزة ، بضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لتوجيه المزيد من الاستثمارات إلى صعيد مصر .
   وفى نهاية اللقاء ، شكر الوزير رئيس وأعضاء اتحاد المستثمرين على هذه الإفادات المهمة ، مؤكداً أن مصر تخطت المرحلة الكارثية إلى المرحلة الصعبة ، وداعياً إلى عقد مثل هذا الاجتماع كل ثلاثة أشهر ، ومطالباً أعضاء الاتحاد بإعداد دراسة عن أهم المشكلات ومقترحات الحلول ، لتعكف عليها وزارة المالية ، وتستفيد منها فى الخروج بحلول عادلة بين الدولة والمستثمرين .
بواسطة
احمد عبدالوهاب
زر الذهاب إلى الأعلى