fbpx
أهم الأخبارالأخبارالمحافظات

وزير النقل: خط سكك حديد “العين السخنة – العلمين” ينتهي خلال عامين وسيغير شكل مصر

أكد وزير النقل، الدكتور هشام عرفات، أن سائقي القطارات هم قوام منظومة السكة الحديد “المتهالكة” حسب وصفه، مشيرا إلى أنه يقبل أن يوجه إليه اللوم والنقد، لكن لا يقبل أن يلام السائقون أو الفنيون، لمجرد خطأ فردي من سائق أو اثنين.

ودعا وزير النقل، في حواره مع الإعلامي عمرو أديب، المذاع على فضائية “ON E” المصريين إلى متابعة تطوير منظومة النقل خلال الفترات المقبلة، مؤكدا أن منظومة النقل سوف تشهد طفرة كبيرة خلال عامين، في ظل وجود إرادة سياسية وخطط موضوعة للنهوض بذلك القطاع .

وأوضح الوزير، أن هناك مجهودًا في تحديث السكة الحديد من خلال تركيب إشارات جديدة، يجري العمل فيها حاليا على خط “الإسكندرية – القاهرة”، وخطوط أخرى تنفذها شركات عالمية منها ألمانية وإسبانية، مشيرًا إلى أن العمل يجرى دون توقف للحركة.

وأضاف وزير النقل، أن الوزارة اهتمت بالخطوط الطولية، بتكلفة 18 مليار جنيه بتمويل من البنك الدولي والصندوق الكويتي وغيرها، وهي تدخل في نطاق تحقيق الأمان بنسبة عالية في هذا القطاع، مشيرا إلى أن يجري تجديد 1200 كم سكة حديد بتكلفة 6 مليارات جنيه.

وقال وزير النقل، إنه تم التعاقد على 100 جرار من “G E ” مع توقيع عقد صيانة لمدة 15 سنة للجرارات القديمة والحديثة، مضيفا أنه تم دفع الدفعة الأولى من أموال العقد الخاص بـ 100 جرار، وأنه سيتم توريد قطارات بالكامل العام القادم بعد التعاقد مع بعض الشركات منها شركات إسبانية.

وأوضح وزير النقل، أن كل الشركات التي يتم فتح مظاريفها لتصنيع وتوريد 300 عربة قطار يشترط عليها مشاركة نسبة من التصنيع مع سيماف ومصنع 200 الحربي، مشيرا إلى أن خط “العين السخنة – العلمين” سيتم خلال عامين بمجرد الانتهاء من الدراسات الخاصة بالمشروع، واصفًا أنه سيغير مصر وصورتها بالكامل، حيث يعتبر المشروع الأهم في تاريخ السكة الحديد، وأنه سيتم بمشاركة القطاع الخاص مع الحفاظ على امتلاك مصر للأرض أو أساس المشروعات.

زر الذهاب إلى الأعلى