fbpx
الأخبار

وكيل محلية النواب يطالب بالتصويت الالكترونى فى الانتخابات المحلية

تقدم النائب احمد عبد الواحد وكيل لجنة الادارة المحلية بمقترح من خلال مجلس النواب، لتوجيهه للمستشار لاشين إبراهيم محمد سليمان رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، حول امكانية تطبيق نظام التصويت الالكترونى خلال الانتخابات المحلية القادمة، بعدما تعذر تطبيق هذا النظام فى الانتخابات الرئاسية الماضية.

وقال النائب أن مجلس النواب بصدد اقرار قانون الانتخابات المحلية بشكل نهائى، ما يعنى اننا أمام انتخابات محلية قبل نهاية العام الجارى، متسائلا لماذا لا يتم الاستعداد لتطبيق نظام التصويت أو الفرز الالكترونى فى الانتخابات المحلية القادمة؟

وأضاف النائب أن نظام التصويت الالكترونى معمول به فى العديد من الدول كبلجيكا والبرازيل وأستونيا وكذلك أيضا العراق، مشيرا الى ان هذا النظام كان له تأثير ايجابى على زيادة نسب المشاركة بشكل ملحوظ نظرا لتوفير الوقت والجهد، كما انه سيساعد فى اقبال المصريين بالخارج على المشاركة وكذلك ذوى الاحتياجات الخاصة.

وأشار النائب الى أن نجاح نظام التصويت الالكترونى يتطلب توافر قاعدة بيانات بأسماء الناخبين، ووضع كود سرى خاص بكل مواطن لتحديد شخصيته على شبكة الانترنت، بالاضافة الى رقابة الكترونية قوية وكذلك الاتفاق مع شبكات المحمول على توثيق هويتهم مباشرة من الهاتف الذكي.

وأكد النائب الى ان تطبيق نظام التصويت الالكترونى يأتى متسقا مع اتجاه الدولة لميكنه الخدمات، هذا بالاضافة الى انه يحول دون أسباب العزوف عن المشاركة والمتمثلة فى الوقت والجهد الذى يبذله الناخب للادلاء بصوته فى الانتخابات.

وفيما يخص عملية الفرز الالكترونى أكد النائب انه بديهيا سيتم إظهار نتائج الفرز الكترونیا بشكل فوري بمجرد اتمام عملیة التصویت ، دون أي تدخل بشري وذلك أولا بأول، مما یعكس شفافیة النتائج الانتخابیة و مصداقیتها.

بواسطة
ايمان حسن
زر الذهاب إلى الأعلى