fbpx
اخترنا لكاقتصاد وبنوكالأخبار

“يوم أسود” على أثرياء العالم

الاهتزاز الضخم الذي شهدته أسواق المال العالمية الأسبوع الماضي لم يكن يوما صعبا على الشركات وصغار المستثمرين وحدهم، بل ربما كان يوما قاسيا على أغنياء العالم أيضا، فقد أهتز عرش أغني 500 شخص في العالم بعد تكبدهم خسائر فادحة خلال ساعات معدودة.

فقد خسر أغني 500 شخص في العالم 99 مليار دولار نتيجة تراجع الأسهم يوم الأربعاء، 12 أكتوبر، في ثاني أكبر تراجع لمؤشر (بلومبرج) للمليارديرات في يوم واحد خلال العام الحالي.

وكان مؤسس موقع التجارة الإلكترونية “أمازون” جيف بيزوس في مقدمة الخاسرين بنصيب بلغ 9.1 مليار دولار، وهي الخسارة الأكبر ضمن مؤشر (بلومبرج)، حيث سجلت أسهم “أمازون” أكبر خسارة لها منذ عامين، الأمر الذي أدى الى تراجع ثروة بيزوس الى أدنى مستوى لها منذ يوليو، بقيمة 145.2 مليار دولار.

وبلغت خسارة الملياردير ورجل الاعمال الفرنسي برنار أرنو، مؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “لويس فيتون” المختصة ببيع السلع الفاخرة، الى 4.5 مليار دولار.

وتعتبر خسارة أثرياء أمريكا هي الأكبر في العالم، حيث بلغت 45.5 مليار دولارفي يوم واحد، فقد خسر المستثمر الأشهر في بورصة نيويورك وارن بافيت 4.5 مليار دولار من ثروته، فيما خسر مؤسس “فيسبوك” مارك زوكربيرج 2.5 مليار دولار.

كما تراجعت ثروة رجل الأعمال الفرنسي فرانسوا بينولت 2.5 مليار دولار. ووسط مخاوف من حدوث انهيار مؤلم في أسواق المال العالمية، يتوقع محللون أن يتواصل مسلسل خسائر الأسهم في الأسواق العالمية، نتيجة هروب المستثمرين من أسواق الأسهم خلال الأسابيع المقبلة، لكن هنالك استبعاد لحدوث أزمة مالية في الوقت الراهن، وذلك بالنظر إلى قوة الاقتصاد الأمريكي وتمتعه بمؤشرات صحية على صعيدي معدل البطالة المنخفض والقوة الشرائية العالية، كما أشارت الأرقام الأخيرة، وهو ما يمنح المتربعين على عرش أثرياء العالم بعضا من الهدوء والاطمئنان على ثرواتهم، ولو إلى حين.

بواسطة
محمد عيد
زر الذهاب إلى الأعلى