fbpx
عربي وعالمي

الدفاعات الجوية السورية تسقط طائرة «اف 16» إسرائيلية.. وتل أبيب تتجنب التصعيد

قال الجيش الإسرائيلي اليوم (السبت) إنه شن هجوماً واسع النطاق على أنظمة الدفاع الجوي السورية وأهداف إيرانية في سورية، فيما ذكرت وكالة الأنباء السورية «سانا» أن وسائط الدفاع الجوي تصدات للعدوان الإسرائيلي على أحد المواقع العسكرية فى المنطقة الوسطى.

جاء ذلك بعد أن نقل التلفزيون السوري عن مصدر عسكري قوله اليوم إن إسرائيل نفذت هجوماً على قاعدة عسكرية سورية، مشيراً إلى أن الدفاع الجوي تصدى للهجوم وأصاب أكثر من طائرة، فيما أعلن ناطق عسكري إسرائيلي سقوط مقاتلة من طراز «اف 16».

وأوضح الجيش الإسرائيلي في بيان «هاجمنا 12 هدفاً من بينها ثلاث بطاريات للدفاع الجوي وأربعة أهداف إيرانية هي جزء من التجهيزات العسكرية الإيرانية في سورية».

وأضاف أنه «خلال الهجوم تم إطلاق صواريخ مضادة للطائرات باتجاه إسرائيل، ما أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار التي ترددت في شمال إسرائيل».

من جهتها نقلت «سانا» عن مصدر عسكري قوله إن «العدو الإسرائيلي قام فجر اليوم بعدوان جديد على إحدى القواعد العسكرية في المنطقة الوسطى، وتصدت له وسائط الدفاع الجوى وأصابت أكثر من طائرة».

وأضاف أن «وسائط دفاعنا الجوي تصدت لعدوان جديد في ريف دمشق صباح اليوم»، مشيراً إلى أن «العدو الإسرائيلي عاود عدوانه على بعض المواقع في المنطقة الجنوبية، وتصدت له دفاعاتنا الجوية وأفشلت العدوان».

وكان التلفزيون السوري نقل عن المصدر العسكري قوله ان «إسرائيل قامت فجر اليوم بعدوان جديد على إحدى القواعد العسكرية في المنطقة الوسطى، وتصدت لها وسائط دفاعنا الجوي وأصابت أكثر من طائرة».

من جهته أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي سقوط مقاتلة «اف16» في إسرائيل، في ما كان يشن هجمات على «أهداف إيرانية في سورية، بعد اعتراض طائرة من دون طيار انطلقت من الأراضي السورية».

وكتب الناطق العسكري اللفتنانت جوناثان كونريكوس على «تويتر» أن «القوات الإسرائيلية استهدفت أنظمة المراقبة الإيرانية في سورية التي أرسلت الطائرة من دون طيار إلى المجال الجوي الإسرائيلي»، موضحاً أن «نيران كثيفة انطلقت من المضادات الجوية السورية، أدت إلى تحطم طائرة إف16 في إسرائيل».

من جهة ثانية، قال ناطق باسم الجيش الإسرائيلي إن تل أبيب لا تسعى إلى التصعيد في المنطقة.

وأضاف: «نحن مستعدون ومتأهبون وقادرون على تكليف من يهاجمنا ثمناً باهظاً، ولكننا لا نسعى إلى تصعيد الموقف. كان هذاً عملاً دفاعياً أثاره تصرف عدواني إيراني ونحن ندافع عن مجالنا الجوي وسيادتنا والمدنيين» في إسرائيل.

ونقلت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء عن السفير الإسرائيلي لدى موسكو هاري كورين قوله إن «على وحدات حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران والمقاتلين الشيعة الانسحاب فوراً من منطقة خفض التصعيد في جنوب سورية».

وأضاف: «نفضل التحدث عن تنفيذ الاتفاقات المختلفة في شأن مناطق خفض التصعيد، وفي حالتنا هذه، في الجنوب على الحدود مع إسرائيل». وتابع أنه «على وجه التحديد، يجب على الفور تقليص وجود أي وحدات إيرانية وقوات حزب الله».

زر الذهاب إلى الأعلى