fbpx
عربي وعالمي

واشنطن توجه اعتذارًا للحكومة اليابانية

قدمت القوات الأمريكية المتمركزة في اليابان اليوم الاثنين اعتذارا للحكومة اليابانية على سقوط نافذة من مروحية عسكرية داخل مدرسة ابتدائية فى اوكيناوا.

وذكرت وكالة أنباء “كيودو” اليابانية أن الكولونيل الأمريكي دارين كلارك، الذي يدير قوات المارينز والشؤون الخارجية في منطقة المحيط الهادئ، قدم اعتذارا لمدرسة إتسوكو الإبتدائية على اثر الحادث والغضب الذي اجتاح المنطقة.

ولم يصب أحد بجروح عندما سقطت النافذة ذات الإطار المعدني داخل المدرسة بالقرب من محطة فوينما الجوية التابعة للبحرية الامريكية يوم الاربعاء الماضى، ومع ذلك جدد الحادث الغضب المحلي من مخاطر السلامة التى يمثلها الوجود العسكرى الامريكى فى الجزيرة.

وقال نائب حاكم اوكيناوا موريتاكى توميكاوا للصحفيين إنه تم اخطاره بأن القوات الامريكية ستعلن اليوم خطة استئناف الرحلات الجوية في المنطقة بعد توقفها على اثر الحادث.

ووصف حاكم ولاية أوكيناوا تاكيشي اوناجا إعادة التشغيل الوشيكة بانها “سخيفة جدا”، وقال ان الحكومة المركزية غير قادرة على التعامل وفشلت فى وقف الرحلات.

وقال وزير الدفاع الياباني ايتسونوري اونوديرا إن الحكومة لم تتلق تفسيرا كافيا حول الاجراءات الأمريكية التي ستتخذها لمنع تكرار هذه الحوادث.

وأفاد مسئولون امريكيون للحكومة المركزية وأوكيناوا، أن طيار المروحية ارتكب خطأ تسبب في سقوط النافذة، الا أن هذا التفسير لم يرض السكان المحليين في أوكيناوا حيث تزداد حالة التوترات بسبب تمركز القوات الأمريكية هناك وكثرة الحوادث الناتجة عن تواجدهم.

ويعد وجود القوات الأمريكية في أوكيناوا جنوبي اليابان جزءا مهما من التحالف الأمني بين البلدين. وتضم القاعدة العسكرية فيها حوالي 26 ألف جندي أمريكي.

الوسوم
الرابط المختصر -الديوان:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق