أهم الأخبارتوك شوفي خدمتك

بالفيديو.. التفاصيل الكاملة لتصميم أول حاسب إلكتروني مصري

كشف الدكتور محمد محمود إبراهيم، كبير مهندسى مركز تصميم المعماريات فى مجموعة “هيتاتشى” اليابانية عن تفاصيل صناعة أول حاسب مصرى فى شركة بنها للإلكترونيات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى، مشيرا إلى أنه التصميم الكلي للحاسب تم في مصر.
أضاف “إبراهيم” -خلال لقاء خاص ببرنامج “هذا الصباح” المذاع عبر قناة “أكسترا نيوز”، اليوم السبت- أن هذا نتاج تعاون بين الهيئة القومية للاستشعار عن بعد، وعلوم الفضاء.
أشار إلى أن هذا الحاسب من الممكن أن يستخدم على أجيال الأقمار الصناعية المتعاقبة وهذا أحد ثلاثة أركان هامة للتمكن من تكنولوجيا الفضاء وتوطينها فى مصر، أولها تصميم مستشعرات تستطيع أن ترصد سطح الأرض فى مصر وتلبية المتطلبات الاستراتيجية للدولة، مثل رصد المتغيرات الزراعية والمناخية وإدارة الموارد المائية، أما الركن الثانى فهو تصميم حاسبات قادرة على أن تكون فائقة الأداء وتحلل البيانات على متن الأقمار الصناعية وكتابة برمجياتها فى مصر حتى لا يتمكن أحد من اختطاف أقمارنا الصناعية أو زراعة “أبواب خلفية” للسيطرة عليها، بينما الركن الثالث هو تصميم برمجيات تحلل هذه الصور.
أوضح “إبراهيم” أن هذا الجهاز سيطير على متن القمر الصناعى “نورث 1” و”نورث 2″، وأنه يشارك فى القمر الصناعى “نورث 1” بتصميم وحدة حساب الأخطاء نتيجة بيئة الإشعاع الموجودة فى الفضاء وهذه وحدة موجودة على حاسب القمر الصناعى، ومشارك أيضًا فى القمر الصناعى “نورث 2” بتصميم مجموعة المعالجات الموضوعة على هذا الحاسب اللوحي.
تابع: “أنه مستمر فى عمله لرفعة وطنه، كما سيتم إطلاق القمر الصناعى فى موعده فى “2018” بالتعاون مع وكالة الفضاء اليابانية، وثانى قمر فى “2019”.

 

الوسوم
إغلاق