fbpx
الأخبارمنوعات ونجوم

“ملكات مصر” للدماطى وزير الآثار الأسبق جديد هيئة الكتاب

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب ، برئاسة د.هيثم الحاج على ، كتاب “ملكات مصر” تأليف ممدوحالدماطى (وزير الآثار الأسبق).

يتناول هذا الكتاب بعضاً من سيرة المرأة المصرية ومكانتها عبر العصور ، خاصة فى العالم القديم الذى سبقت فيه الأمم فى مكانتها فى المجتمع ووصولها إلى سُدة الحكم فى كثير من فترات التاريخ المصرى ، وهو موضوع هذا الكتاب بصفة خاصة ، أى الملكات اللاتى حكمن مصر حكما منفردا بدءًا من ملكات العصر الفرعونى مرورا بالعصر البطلمى وحتى حكم السلطانة العظيمة شجر الدر فى نهاية العصر الأيوبي وبداية العصر المملوكى.

ينقسم الكتاب إلى خمسة فصول الفصل الأول منها بعنوان “المرأة ومكانتها فى مصر القديمة ” حيث حظيت المرأة فى مصر القديمة على مكانة متميزة لم تحظ بها امرأة أخرى فى شتى المجتمعات والحضارات الإنسانية وتشهد آثار الحضارة المصرية بذلك من خلالا تمثيلها فى هيئة مساوية للرجل ى تماثيل منفردة أو مزدوجة أو عائلية ، كما تظهر بكامل زيها وزينتها إلى جوار الرجل فى رحلات الصيد والولائم وغيرها.

أما الفصل الثانى فيتحدث عن ملكات العصر الفرعونى” مريت- نت ، خنتكاوس ، نيت –إقرت ، نفروسوبك ، حتشبسوت ، نفرتيتى ، تاوسرت.

وفى الفصل الثالث يتحدث عن المتعبدات الإلهيات ” شبنوبت الأولى ، إمنرديس الأولى ، شبنوبت الثانية ، نيت –إقرت ، عنخنسنفريبرع.

ثم الفصل الرابع يتناول الملكات البطلميات “الملكة أرسنوى الثانية ، الملكة برنيكى الثانية ، الملكة كليوباترا الأولى ، الملكتان كليوباترا الثانية وكليوباترا الثالثة ، الملكة كليوباترا برنيكى الثالثة ، الملكتان كليوباترا السادسة ترافينا وبرنيكى الرابعة ، الملكة كليوباترا السابعة.

وأخيرا الفصل الخامس ” السلطانة شجر الدر”.والكتاب مزود بالصور والرسومات والأشكال التوضيحية.

زر الذهاب إلى الأعلى