fbpx
أهم الأخبارعربي وعالمي

إيفانكا ترامب يصل الى اسرائيل قبيل افتتاح السفارة الامريكية

هبطت ايفانكا ترامب ابنة الرئيس الامريكي وزوجها جاريد في مطار بن جوريون اليوم الاحد قبل حفل افتتاح السفارة الامريكية في القدس يوم الاثنين.

وكتبت ايفانكا على صفحتها على الانستجرام يوم السبت “بفرح عظيم سأعود الى القدس.”

وأضافت “يشرفني أن أنضم إلى الوفد الموقر الذي يمثل الرئيس ترامب وإدارته والشعب الأمريكي في هذا الحفل الهام الذي يحيي افتتاح سفارتنا الأميركية الجديدة في القدس ، إسرائيل”.

واضافت إيفانكا إلى القول: “إننا نتطلع إلى الاحتفال بالذكرى السنوية السبعين لإسرائيل ، والمستقبل المشرق أمامنا. وسنصلي من أجل إمكانات لا حدود لها لمستقبل التحالف الأمريكي – الإسرائيلي ، وسنصلي من أجل السلام”.

سيصل الوفد الأمريكي إلى 250 شخصًا ، من بينهم أعضاء في الكونغرس وحاخامات ومسؤولون بالإدارة. كما سيضم نائب وزيرة الخارجية جون سوليفان ، ومبعوث ترامب للشرق الأوسط جيسون جرينبلات ، والسفير الأمريكي ديفيد فريدمان ، وحاكم فلوريدا ريك سكوت ، والسيناتور ليندسي غراهام ، وتيد كروز ، ومايك لي ودين هيلر ، والكونغرس جو ويلسون وتيد داتش.

خلال الزيارة ، سيلتقي نائب وزير الخارجية سوليفان مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ونائب وزير الخارجية تسيبي هوتوفيلي والمدير العام لوزارة الخارجية يوفال روتم.

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية يوم السبت أن “نقل سفارتنا ليس خروجاً على التزامنا القوي بتسهيل اتفاق سلام دائم ، بل هو شرط ضروري لذلك. نحن لا نتخذ موقفاً بشأن قضايا الوضع النهائي ، بما في ذلك الأمور المحددة”. حدود السيادة الإسرائيلية في القدس ، ولا على حل الحدود المتنازع عليها.

“القنصلية العامة سوف تستمر القدس في العمل كمهمة مستقلة مع تفويضها الذي لم يتغير عن العلاقات الأمريكية مع الفلسطينيين والسلطة الفلسطينية. وتواصل الولايات المتحدة دعم الوضع الراهن فيما يتعلق بالحرم الشريف / جبل الهيكل. إن الإدارة ملتزمة بثبات بمواصلة السلام الدائم والشامل بين إسرائيل والفلسطينيين والذي يعد بمستقبل أكثر إشراقا لكليهما “.

يستضيف رئيس الوزراء نتنياهو حفل استقبال للوفد الأمريكي بعد ظهر الأحد.

ومن بين الـ800 المدعوين هناك 86 دبلوماسيا أجنبيا. وفي حين قرر معظم السفراء الأوروبيين مقاطعة هذا الحدث ، فإن السفراء من المجر والجمهورية التشيكية ورومانيا والنمسا سيكونون ضمن السفراء الأربعين الذين سيحضرون المؤتمر. قد يحضر السفير البلغاري أيضا.

قررت وزارة الخارجية السماح لجميع أعضاء الكنيست بحضور حفل الاستقبال ، بعد انتقادهم لدعوة فقط أعضاء الائتلاف وأعضاء لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية “لقد أخطأنا في تقدير الطلب”. “بمجرد أن أدركنا أن هناك الكثير من الاهتمام بالحدث ، قررنا فتحه للجميع.”

سيبدأ حفل الافتتاح الرسمي للسفارة في تمام الساعة الرابعة من بعد ظهر الاثنين مع حوالي 800 مشارك. سيبدأ بالنشيد الأمريكي وملاحظات افتتاحية من السفير فريدمان ، الذي سيدعو كاهن وحاخام لتقديم بركاتهم. وسيشتمل الحفل على خطابات من نتنياهو ومنوشين وسوليفان ، يليها تحية متلفزة من الرئيس ترامب. ستقوم المغنية أفيفا ديسي وفرقتها الموسيقية بأداء أغنيات “القدس الذهبية” و “القدس”.

وسيتم الكشف عن اللافتة الرسمية للسفارة مع لوحة تفانيه للرئيس ترامب ونائب الرئيس بنس ، تليها خطابات من الرئيس ريوفين ريفلين وكوشنر.

في الوقت نفسه ، ستستضيف السفارة الإسرائيلية في واشنطن مناسبة خاصة تكريماً لتحرك السفارة والذكرى السبعين لإسرائيل. ضيف شرف سيكون نائب الرئيس بنس ، الذي سيتحدث أيضا في هذا الحدث.

تفاخر ترامب في الآونة الأخيرة بأنه أنقذ دافعي الضرائب الأمريكيين الكثير من المال بإصدار تعليمات للسفير بفتح السفارة الجديدة في مبنى قائم سيتم تجديده وتعديله ، بدلاً من بناء هيكل جديد مقابل مليار دولار. من المتوقع أن يكلف افتتاح السفارة حوالي 400،000 دولار في تكاليف التجديد والأمن. في المرحلة الأولى ، سوف تستقبل سفارة القدس السفير فريدمان وفريقًا صغيرًا من الدبلوماسيين بينما يستمر البحث عن مكان مناسب لبناء سفارة دائمة.

في غضون ذلك ، يتنافس كبار المسؤولين في الحزب الجمهوري على من سيمدح الرئيس أكثر على تحرك السفارة. ويرى ترامب أن هذه الخطوة هي بمثابة نجاح دبلوماسي كبير ، كونه أول رئيس يحافظ على وعده بنقل السفارة. وأثنت قاعدته السياسية على القرار ، لا سيما الإنجيليين الذين كانوا يضغطون من أجل هذه الخطوة لفترة طويلة. واضطر الرئيس ، الذي كان يعتزم حضور الحفل بنفسه ، إلى تخطي الحدث بسبب جدول زمني ضيق ولكنه صور رسالة فيديو للحضور.

وقدرت مصادر الإدارة في الأيام الأخيرة أنه بعد افتتاح السفارة ، ستقدم الولايات المتحدة خطتها للسلام في الشرق الأوسط ، والتي ستشمل تعويضًا معينًا للفلسطينيين في أعقاب الاحتجاج على التحرك ، وعلى الاعتراف الأمريكي الرسمي بالقدس كعاصمة لإسرائيل. .

بواسطة
منة الوزير
زر الذهاب إلى الأعلى