fbpx
الرأي

إحذر تدخل إبنك كلية لا يريدها لمجرد المجموع

بقلم _ الدكتور مها العطار
مطور طاقة مكان

يس كل طبيب ناجح وليس كل تاجر فاشل .. تعجبت بوجود إحصائية تشير إلى أن المتفوقين فى الثانوية العامة لا نسمع عن نجاحهم فى الكليات أو المهن التى يعملون بها !!؟ لماذا يفشل طالب الثانوية العامة المتفوق فى النتيجة فى حياتة ومهنته !! وكانت الإجابة عناصر الطاقة التى خلقها الله لكل إنسان ، هناك إنسان ينجح فى مهنة وإنسان يفشل بها .

وهو

ما يوجد فى عنصر الطاقة الذى يتماشى مع الفطرة التى فطر الله عليها الإنسان ، يجب أن يعرف كل إنسان المهنة التى تتوافق مع عنصر جسمة ، لكى يستطيع أن ينجح فيها ، كذلك عنصر البلد التى يعمل بها ، لتصبح منظومة متكاملة من عنصر الشخص مع عنصر المهنة مع عنصر البلد ، فيحدث توافق يؤدى إلى النجاح ، او عدم توافق يؤدى إلى الفشل !!

هناك

ألاف الأطباء والمهندسين والسماسرة والمحامين لكن من منهم ناجح فى عملة .. والنجاح فى العمل يعنى تحقيق الشهرة والمكسب المادى والسعادة .. فى بلادنا نجد أن كل إنسان يختار مهنته حسب الظروف ، ظروف المجموع فى الثانوية العامة يحدد الكلية دون مراعاة لعنصر الشخص فى هذا الإختيار ، والنتيجة يتعلم ويعمل الإنسان فى مهنة ليست مهنته !! ويكون التساؤل لماذا فشل الطالب المتفوق فى الحياة وفى الوظيفة ، والإجابه هى إنه يدرس ويعمل فى كليه أومهنة عكس عناصر جسمة !!

ومن الممكن لكل شخص أن يعمل فى المهنة التى تتوافق مع عناصر جسمة ، وممكن أن يعمل فى عناصر المهنة التى تدعمة ، بمعنى أن الشخص الخشبى يمكن أن يعمل فى مهن الخشب مثل التعليم ، والكتابة ، والديكور .. وممكن أن يعمل فى مهن عناصر دعمة مثل العنصر الداعم للخشب هو الماء يعنى مهن عنصر الماء هى العلاقات مع الناس فى العلاقات العامة ، والتجارة .. الخ .

فى لقاء مع سيدة مسنة على المعاش كانت تعمل مديرة لمدرسة تعليمية ، حين كشفت على عناصرها أنها عنصر الأرض ويدعمها عنصر النار ، وبلغتها أن وظيفتها لا تناسبها ، أجابت أنا الحمد لله طول عمرى بشتغل بجد وخرجت على المعاش الأن ومرتاحة وكنت ناجحة فى عملى ، سألتها هل وظيفتك كانت سبب ثرائك وأموالك .. هل إشتهرتى فى المجتمع .. هل هناك من يتواصل معك ويسأل عنك أى من زملاء العمل ؟ أجابت بالنفى .. فأين النجاح هنا ؟؟ ليس هناك نجاح مادى أو نجاح معنوى !! سبحان الله كانت تعيش طول عمرها فى مهنة ليست مهنتها ، ولم تنجح بها .

هكذا حال الكثير منا ، يعمل فى مهنة لا تناسب قدراته وعناصرة ، ولن تؤدى به إلى نجاح أو راحة ، فيصبح شخص مفعول به وليس فاعل فى المجتمع ، على الرغم من إنه لديه قدرات لو تم توظيفها فى المجال المناسب لكان شخص ناجح فى حياتة وسعيدآ ، لكن هكذا حالنا بعدنا عن فطرتنا وبعدنا عن سر السعادة .

إحذر وأنت تدخل إبنك كليه لا يريدها لمجرد المجموع .. يجب أن تعرف موهبة إبنك وتساعدة على تحقيق النجاح كليات القمة ليست هى الأفضل دائمآ .. المهم النجاح والسعادة فى الحياة .. وفيما يلى عناصر بعض المهن التى تدعم الشخص فى حياته :

-عنصر الماء .. التجارة ، العلاقات العامة ، المواصلات ، السفر ، السياحة .
-عنصر الخشب .. الكتابة ، التأليف ، التعليم ، الكهانة ، الدين ، الديكور .
-عنصر النار .. التغذية ، الكافيهات ، المطبخ ، الفرن ، المشويات .
-عنصر الأرض .. العقارات ، البناء ، الهدم ، صناعة الرخام والحجر .
-عنصر المعدن .. العدد والمعدات ، الميكانيكا ، أشغال المعادن ، الألوميتال .
لذلك يجب الإنتباة عند ملىء إستمارة الكليات فى الثانوية العامة ، فى معرفة عناصر المهن التى سوف يعملون بها أبنائنا ، حتى ينجحون فى حياتهم وتكون سبب سعادتهم .

الرابط المختصر -الديوان:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق