اقتصاد وبنوك

الغرف التجارية تدعو لإنشاء خط بري بين حلايب ودكار لخدمة الدول الافريقية الحبيسة

دعا أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية الجانب الصينى بصفته رئيس غرفة المهن الأفريقية للصناعة والتجارة والزراعة لدراسة إنشاء طريق برى بين حلايب ودكار لخدمة الدول الأفريقية الحبيسة، مؤكدا أن ذلك سيفتح الباب أمام السلع الصينية والمصرية الانتشار داخل الأسواق الأفريقية بجميع اتجاهاتها.

وأضاف “الوكيل”، خلال اجتماع اتحاد غرفة التجارة والصناعة الصينى والاتحاد العام للغرف التجارية اليوم ، أن المرحلة القادمة تطلب المضي نحو انطلاق العلاقات الاقتصادية المصرية الصينية إلى مرحلة جديدة ، لافتا إلى أن مصر اتخذت العديد من الإصلاحات الاقتصادية على مدار الـ5 سنوات الماضية من شأنها تحسين المناخ الاستثمارى وجعل السوق المصرى جاذب للاستثمار.

وأشاررئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ، أنه خلال مؤتمر أفريقيا الصين والذى عقد منذ عدة أسابيع قد ذكر الرئيس الصينى عدة محاور لتنمية العلاقات الصينية الأفريقية ومنها أنه يجب أن يكون التعاون التجارى والاستثمارى مبنى على الصداقة والأخوة بين الصين وأفريقيا، وتعتبر مصر من أولى الدول الأفريقية التى لها علاقات دبلوماسية مع الصين .

ولفت النظر إلى أن الصين تعتبر المرأة أمام مصر لما حققته من تنمية انطلاقة اقتصادية كبيرة ، موضحا أنه من هذا المنطلق فان مصر ممهدة للتعاون ليس فقط على مستوى العلاقات الثنائية ، ولكن على المستوى الإفريقي كذلك .

وأكد أن هناك العديد من المجالات إلى يمكن دراستها لضخ الاستثمارات المشتركة ونمنح تلك القطاعات الفرص تملك الميزات النسبية التى تمتلكها البلدين لتكون الركائز لصناعتنا فى أفريقيا مثل قطع غيار السيارات والغزل والنسيج.

كتب
احمد عبدالوهاب
الوسوم
إغلاق