أهم الأخبارعربي وعالمي

القضاء الإيراني يصف سفير بريطانيا بأنه “غير مرغوب فيه”

ذكرت وسائل الإعلام الرسمية في إيران أن السلطة القضائية الإيرانية أعلنت اليوم الثلاثاء أن سفير بريطانيا لدى طهران ”عنصر غير مرغوب فيه“ وذلك بعد أن اتهمه مسؤولون إيرانيون بالمشاركة في احتجاج غير قانوني‭‭‭ ‬‬‬رغم نفيه ذلك.

وستكون وزارة الخارجية الإيرانية، التي استدعت السفير البريطاني روب ماكير الذي يشغل المنصب منذ عام 2018، هي المسؤولة عن إعلان أي تحرك لطرده.

وقال المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين إسماعيلي للصحفيين عندما سُئل عن السفير البريطاني ”بناء على اللوائح الدولية،‭‭‭ ‬‬‬فإن السفير البريطاني لدى إيران عنصر غير مرغوب فيه“. ونقل التلفزيون الرسمي تصريحات إسماعيلي.

كان موقع إصلاحات الإخباري قد نقل في وقت سابق يوم الثلاثاء الماضي عن أحد رجال الدين المحافظين البارزين في إيران قوله إن طرد السفير البريطاني سيكون ”أفضل شيء يمكن أن يحدث له“ وإلا ربما مزقه أنصار القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني إربا.

وتشير تصريحات آية الله أحمد علم الهدى إمام صلاة الجمعة بمدينة مشهد في شرق إيران إلى سليماني قائد فيلق القدس الإيراني الذي قُتل في ضربة أمريكية بطائرة مسيرة في الثالث من يناير.

واحتجزت إيران ماكير لفترة وجيزة يوم السبت الماضي حيث قال مسؤولون إيرانيون إن السبب في ذلك هو مشاركته في احتجاج غير قانوني وسط حالة من الغضب العام إزاء اعتراف إيران بأن جيشها أسقط طائرة ركاب أوكرانية بطريق الخطأ.

وقال السفير إنه كان يشارك في وقفة لتأبين ضحايا الطائرة الأوكرانية. ووصفت لندن احتجازه بأنه انتهاك للأعراف الدبلوماسية.

كتب
منة الوزير
المصدر
رويترز
الرابط المختصر -الديوان:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق