اخترنا لكالأخبار

النائب فايز بركات:الولادة القيصرية سبب رئيسي في أزمة الحضانات وتجاوزت النسبة العالمية

إيمان حسن

تقدم النائب فايز بركات، نائب أشمون وعضو لجنة التعليم، بطلب إحاطة موجه إلى وزيرة الصحة والسكان الدكتور هالة زايد، حول انتشار بيزنس الولادة القيصرية، والتي تحمل الدولة تكاليف باهظة، حيث بلغت فاتورة بيزنيس الولادات القيصرية طبقًا للمسح الصحى السكانى الأخير لعام 2019 نحو 14 مليارا و525 مليون جنيه سنويًا ، بالإضافة إلى أنها تشكل خطورة على صحة الأم والجنين.

وأوضح بركات أنه بالرغم من أن منظمة الصحة العالمية وضعت قاعدة لنسب الولادة القيصرية بألا تتجاوز في أي مجتمع عن 15% إلا أن مصر – حسب إحصائيات المنظمة – كسرت هذه القاعدة بترتيبها الثالث عالميًا في الولادة القيصرية بنسبة 52% وهو ما يشكل خطورة كبيرة علي المجتمع مسببًا مضاعفات غير محسوبة علي الأطفال وأمهاتهم.

وأضاف أن هناك شريحة كبيرة من الولادات القيصرية تجرى لأسباب ليست طبية، حيث هناك أطباء ضعاف النفوس يبحثون عن الربح المادي، والجهد والوقت الأقل، فيتعامل بعض الأطباء مع الحالة كـ “بيزنس” وهؤلاء يخالفون ضميرهم المهني ويحولون مهنة الطب من رسالة سامية إلي تجارة خبيثة دون النظر إلي الحالة الصحية للأم. وتابع أن أحد أسباب نقص اعداد الحضانات هو الولادات العشوائية بدون فحوصات طبية واللجوء إلى القيصرية.

وطالب النائب وزارة الصحة والسكان بتعديل تشريعى يلزم جميع أطباء النساء والتوليد قبل اجراء العمليات القيصرية بتحرير تقرير طبى بتوضيح الأسباب التى تجبر الطبيب على الولادة القيصرية، وكذلك تشكيل لجنة عليا من داخل وزارة الصحة وتضم كوادر وأساتذة لوضع معايير وأسس محددة يتبعها الأطباء ومن خلالها تحدد كل حالة على حدة ما اذا كانت تلد قيصريا أو طبيعيا ويتم توزيع هذه القواعد على المستشفيات والأطباء ومن يخالفها يتعرض للمسألة التأديبية والقانونية.

الرابط المختصر -الديوان:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق