المحافظات

اوعي تستسلم… حياتك تهمنا ” مبادرة بجامعة بنى سويف  لتقديم الدعم النفسي والاجتماعي والحد من الانتحار 

بنى سويف -مصطفى عرفة

تطلق جامعة بني سويف غدا تحت رعاية الدكتور منصور حسن رئيس الجامعة، مبادرة ” اوعي تستسلم… حياتك تهمنا ” لتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطلاب والحد من الانتحار، وذلك انطلاقا من الدور المجتمعي للجامعة في احتواء الشباب ودعهم والمساهمة في بناء شخصياتهم.

وتهدف المبادرة تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطلاب ومواجهة الأفكار السلبية كالحزن والعزلة والاحباط والاكتئاب والانتحار من خلال تقديم الإسعافات الأولية النفسية والدعم الفوري .

وصرح رئيس الجامعة أنه بالتعاون مع قسم الطب النفسي بكلية الطب يتم إطلاق مبادرة طويلة الاجل، تهدف للتوعية بمظاهر الضغوط النفسية و اسبابها ، و مضاعفاتها وتاثير الضغوط التى قد تؤدي لحدوث اضطرابات نفسية و سلوكية و جسمانية . كما تهدف لشرح طرق مواجهة الضغوط النفسية و التعامل معها و طرق الوقاية و العلاج النفسي لهذه الضغوط او ما ينتج عنها من امراض او اضطرابات نفسية خطيرة تهدد حياة الفرد و المجتمع .

 

وأشار رئيس الجامعة الي أن اهم أليات تنفيذ المبادرة تشمل توفير وحدة ارشاد نفسي داخل كل كلية في جو من الأمان والسرية والثقة، ووحدة صحة اليكترونية عبر صفحة خاصة للتواصل. علاوة علي سلسلة ندوات توعوية في كل كليات الجامعة، وبالمدن الجامعية، و عدد من الدورات للطلاب بمشاركة منظمات المجتمع المدني المعنية للتدريب على استراتيجيات المرونة النفسية و مواجهة الضغوط النفسية، و اساليب التكيف ، مع عمل ندوات و محاضرات للمدرسين و الاخصائيين النفسيين و الاجتماعيين في المؤسسات المختلفة للتوعية بالضغوط النفسية و العوامل المحيطة بها و اساليب التكيف النفسي و علاجها .

كما وجه رئيس الجامعة بضرورة ادراج دراسة الضغوط النفسية و العوامل المحيطة بها و مكافحتها و علاجها علي مستوى المحافظة ضمن الخطة البحثية لقسم الطب النفسي بكلية الطب .

 

وتابع رئيس الجامعة أنه من ضمن آليات تنفيذ المبادرة ايضا متابعة الحالات النفسية التي بها مضاعفات للضغوط النفسية في العيادة النفسية و تقديم الخدمات العلاجية المختلفة ، واعداد كتيبات او منشورات مصورة بأسلوب سهل و بسيط توضح اسباب و مظاهر مضاعفات الضغوط النفسية و توضح استراتيجيات المواجهة والوقاية و العلاج .

الرابط المختصر -الديوان:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق