fbpx
أهم الأخبارالرياضة

بالأرقام.. لماذا محمد صلاح الأحق بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا 2017؟

يترقب الملايين من عشاق الكرة المصرية والمتابعين من كافة أنحاء القارة الإفريقية، في السابعة مساء اليوم الخميس، مراسم حفل الاتحاد الإفريقي “كاف” للإعلان عن جوائز الأفضل خلال عام 2017، والمنتظر إقامتها في العاصمة الغانية “أكرا” بحضور نخبة من قيادات الكاف برئاسة الملجاشي أحمد الأحمد، وتفرض مصر سطوتها على قوائم المرشحين للجوائز حيث سيطر المصريون على  القوائم الأخيرة لأفضل لاعب ومدرب ومنتخب وناد إفريقي، ويمثلها في الحفل المهندس هاني أبو ريدة رئيس اتحاد الكرة، والأرجنتيني هيكتور كوبر، المدير الفني للمنتخب، و محمد صلاح .

وحصر “الكاف”، المنافسة على جائزة أفضل لاعب إفريقي عام2017  بين محمد صلاح، لاعب المنتخب الوطني والمحترف بصفوف ليفربول، والسنغالي زميله في ليفربول ساديو ماني، والجابوني بيير إيمريك أوباميانج لاعب بروسيا دورتموند.

وتشير الأنباء الأولية إلى تقدم محمد صلاح بفارق كبير عن أقرب ملاحقيه، حيث اقترب الفرعون المصري من تحقيق اللقب  بعد إنجازاته على المستوى الاحترافي وداخل القارة، إذ حقق منذ 3 أسابيع جائزة أفضل لاعب إفريقي من هيئة الإذاعة البريطانية BBC، كما أنه قدم عاما استثنائيا، وسيأمل في أن يكون المصري الثاني الذي يحصد الجائزة بعد محمود الخطيب، لاعب الأهلي السابق ورئيسه الحالي الذي حصد الجائزة في 1983.

وساهم صلاح في وصول الفراعنة إلى نهائيات كأس العالم روسيا 2018  بعد ان سجل خمسة اهداف في التصفيات كان أهمها هدفي الصعود في المباراة الحاسمة أمام الكونغو الديموقراطية، كما أنه سجل هدفين وصنع مثلهما للفراعنة في كأس الأمم الإفريقية تسببا في وصول الفراعنة لنهائي البطولة .

وعلى المستوى الشخصي صنع صلاح هذا العام المجد في أوروبا،  ففي 2017 فقط، سجل صلاح 10 أهداف وصنع 9 بقميص روما الإيطالي في 20 مباراة.

وفي النصف الثاني من العام، أصبح أغلى لاعب عربي في التاريخ متفوقا على الجزائري إسلام سليماني، بعدما انتقل إلى ليفربول الإنجليزي في صفقة ضخمة بلغت قيمتها 42 مليون يورو، كما أنه تخطى ساديو ماني نجم ليفربول، ليصبح أغلى لاعب في تاريخ إفريقيا.

ولم يكتف صلاح بأن يكون الأعلى سعرًا، بل أنه نجح في تحقيق انطلاقة خيالية مع الريدز حيث انفجر بركان الفرعون وسجل 23 هدفا في 30 مباراة فقط منهم 17 هدفا جعلته يحل في وصافة قائمة هدافي البريميرليج.

و أعلن نادى ليفربول الإنجليزى تخصيص طائرة خاصة لسفر محمد صلاح والسنغالى ساديو مانى إلى غانا لحضور الحفل، كما قرر النادي تخصيص طاقم حراسة للسفر مع الثنائي محمد صلاح وساديو مانى للتأمين، بجانب طبيب تحسبًا لظهور أية أعراض صحية طارئة على ثنائى ليفربول خلال تواجدهما فى غانا.

كتب
محمد المكاوي
الوسوم
الرابط المختصر -الديوان:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق