أهم الأخبارالحدثتقارير وملفات

برلمانيون: معرض “ايديكس 2018” رسالة للعالم بأن مصر آمنة ومستقرة

كتبت – إيمان حسن:

أكد  برلمانيون أهمية معرض إيديكس 2018 للصناعات الدفاعية والعسكرية،  كأول معرض على مستوى العالم تنظمه مصر، مشيرين إلى دوره في حمل رسالة واضحة لكل دول العالم مفادها أن مصر آمنة ومستقرة.

وقال عمرو غلاب، عضو مجلس النواب،  أن معرض “ايديكس 2018” للصناعات الدفاعية والعسكرية يمثل إضافة إلى جوانب الثقل العسكري المصري، ويؤكد امتلاك مصر لمعايير القوة العسكرية، بامتلاكها العديد من المعدات المميزة والمهارات العسكرية لقوادها، اضافة الى قدرتها على التصنيع العسكري.

جاء ذلك في تصريحات للمحررين البرلمانين، مؤكدًاأنا المعرض يعتبر فرصة ذهبية لاستعراض إمكانات العارضين المصريين الذين سيمثلون قدرات السوق المحلية، مما يسهل عقد العديد من صفقات التسليح ومذكرات التفاهم المشترك، مؤكدًا أن مصر تسعى إلى التصنيع المشترك مع الشركات الكبرى بدلا عن استيراد الأسلحة، كما أشاد بحسن التنظيم بالمعرض وتوفير الممرات التي تسمح بانسيابية المرور لمشاهدة كافة المعروضات بشكل واضح.

وأوضح النائب أهمية المعرض في التعرّف على جديد الترسانة الحربية العالمية، والتعرف على التكنولوجيا الحديثة، وبما يسمح بتبادل الخبرات مع الدول الكبرى في تجارة الأسلحة الدفاعية والتكنولوجيا الأمنية، في ظل حرص مصر على تطوير صناعة السلاح بها، والتى تعتبر جزء من خطة مصر في مكافحة الإرهاب ومنع المخاطر التي تهدد أمن الدولة ، مشيرا الى ان المعرض يضم شركات الصناعات الدفاعية من اكثر من 40 دولة، والتي تقوم بعرض منتجاتها بالمعرض، بما يسمح بالاطلاع على الجديد في عالم التسليح والتكنولوجيا.

من جانبه أكد طارق متولي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، على اهمية معرض ايديكس 2018 للصناعات الدفاعية والعسكرية،  كاول معرض على مستوى العالم تنظمه مصر، مشيرا الى دور في حمل رسالة واضحة لكل دول العالم مفادها أن مصر آمنة ومستقرة.

وأشار متولي إلى أن المعرض يمثل فرص مثالية للعارضين المحليين ليتمكنوا من الظهور عالميًا، حيث يشهد المعرض حضور لفيف متعدد الجنسيات ومن جميع القارات يصل لأكثر من 300 شركة عارضة ومؤسسات عسكرية مرموقة مثل وزارة الإنتاج الحربي، وشركة ترسانة الإسكندرية، والهيئة العربية للتصنيع وغيرهم، كما يتيح المعرض التعرف على  آخر المستجدات في مجالات التكنولوجيا، والمعدات، والنظم في البر والبحر والجو.

وأشاد النائب بتكرار المعرض كل عامين من أجل دعم العمل في مجالات التسليح العسكري وأنظمة الدفاع، كما يعزز مكانة مصر كمنصة لتبادل الخبرات التقنية العسكرية بين جميع الدول المشاركة وقدرتها على استضافة هذه الفعاليات الدولية المرموقة في القطاع العسكري.

ووجه الدكتور جمال شيحه عضو مجلس النواب ، الشكر للفريق محمد احمد زكي وزير الدفاع علي دعوة أعضاء مجلس النواب ، للمشاركة فى افتتاح معرض الصناعات الدفاعية والعسكرية ايدكس 2018 ، والذى يقام فى مصر للمرة الاولي فى تاريخها .

أكد الدكتور جمال شيحه ،أن مصر لديها إمكانيات  الدول العظمي والمعرض المصري “ايداكس” 2018 الذى يشارك فيه عدد كبير من وزراء الدفاع ورؤساء الأركان من دول العالم ، يؤكد ذلك ويمنحنا الاحساس أن مصر تسير علي الطريق الصحيح ، لأن هذه النوعية من المعارض لا يتم تنظيمها إلا فى الدول الكبري فلا تنمية بدون درع قوي يحميها .

 

قال إن مصر لديها صناعة تسليح عريقة ومتميزة ، وأتمني أن يكون هذا المعرض واحداً من المعارض الكبري فى مجال الدفاع فى العالم خلال السنوات القادمة ، وأنا فى غاية السعادة حينما أشاهد بكل فخر صناعات التسليح المصرية ، تتألق بجانب معروضات الدول المشاركة التي يتم عرضها اليوم للعالم كله .

 

أوضح د.جمال شيحه أن النقلة النوعية التي تمت فى تسليح الجيش المصري منذ تولي الرئيس السيسي غير مسبوقة ، وجعلته يحتل مكانه مهمة فى التصنيف الدولي للجيوش الكبري فى العالم ، بتسليح متميز ومتقدم حيث اسراب من طائرات الرافال الحديثة وحاملات طائرات ، فضلا عن التدريب الاحترافي لافراد القوات المسلحة ، مما قطع الطريق علي من أرادوا تفتيت مصر وجعلهم ييأسون من محاولة الاقتراب من مصر وجيشها .

 

قال إن هذا الانجاز العظيم لم يحظي بالقدر الكافي من التركيز عليه ، مطالباً الاعلام بالتركيز علي ما حدث من رفع القدرات التسليحية للجيش المصري ، وجعله أكبر جيش فى المنطقة كقوة تحمي الشعب والتنمية ، دعا الدكتور جمال شيحه عضو مجلس النواب وزيرا التعليم والتعليم العالي لوضع جزء فى المناهج ما يدعو الطلاب للافتخار بالجيش المصري العظيم وتدريس تاريخه وبطولاته منذ عهد أحمس وحتي الان.

الوسوم
إغلاق