أهم الأخبارعربي وعالمي

ترامب يشيد بالعلاقات “القوية جدا” مع ماي بعد انتقاد استراتيجيتها

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة إن علاقته برئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ”قوية جدا“، وذلك بعد أن انتقد استراتيجيتها الخاصة بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي قائلا إنها قضت على الأرجح على الأمل في إبرام اتفاق مستقبلي للتجارة بين البلدين.

وفي مقابلة نُشرت قبل ساعات فقط من الموعد المقرر لتناوله الغداء مع ماي واحتساء الشاي مع الملكة إليزابيث يوم الجمعة، انتقد ترامب النتائج ”المؤسفة جدا“ لاستراتيجية ماي في مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال ترامب لصحيفة صن التي يملكها روبرت مردوك ”إذا أبرموا اتفاقا كهذا فسيصبح تعاملنا مع الاتحاد الأوروبي بدلا من المملكة المتحدة، لذا فإن ذلك سيقضي على الاتفاق على الأرجح“.

وأضاف ”في الحقيقة أبلغت تيريزا ماي بالطريقة التي يجب أن تقوم بها بالأمر لكنها لم تستمع لي“.

وأشاد ترامب أيضا ببوريس جونسون الذي استقال من منصب وزير الخارجية هذا الأسبوع مع ديفيد ديفيز وزير شؤون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي احتجاجا على استراتيجية ماي. وقال ترامب إنه يرى أن جونسون يمكن أن يكون ”رئيس وزراء عظيما“.

لكن عندما التقى ترامب وماي لإجراء محادثات في تشيكرز، مقر الإقامة الريفي الرسمي لرئيسة الوزراء، حاولا التهوين من تدخل الرئيس في مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال ترامب ”نتمتع حقا بعلاقات طيبة للغاية… نتحدث اليوم بشأن التجارة ونتحدث عن الجانب العسكري“.

وعندما سألته صحفية أمريكية عما إذا كان نادما على التصريحات التي أدلى بها لصحيفة صن، اكتفى ترامب بالنظر بعيدا وهز رأسه.

وقالت ماي ”لدينا الكثير لنناقشه“ مضيفة أنهما سيبحثان العلاقة المميزة بين الولايات المتحدة وبريطانيا بالإضافة لفرص إبرام اتفاق تجاري.

وكتب وزير الدولة البريطاني للجامعات والعلوم والبحث سام جييما تساؤلا على تويتر ردا على المقابلة الصحفية ”أين اللياقة يا سيادة الرئيس؟“.

وقالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض إن الرئيس ”يحب ويحترم رئيسة الوزراء ماي كثيرا“.

وأضافت أنه قال في المقابلة إنها ”شخصية ممتازة وإنه لم يقل شيئا سيئا عنها أبدا“.

قرر أكثر من 64 ألف شخص التظاهر في لندن احتجاجا على زيارة ترامب، وهو واحد من أكثر من مئة احتجاج من المتوقع أن تشهدها بريطانيا خلال زيارته التي تستمر أربعة أيام.

وأطلق محتجون اليوم الجمعة منطادا خارج البرلمان البريطاني يصور ترامب على هيئة رضيع برتقالي غاضب.

وقال ترامب للصحيفة ”أعتقد أنه عندما يطلقون المناطيد ليشعروني بأنني غير مرحب بي فلا سبب لدي للذهاب للندن“.

ومن المقرر أن يحتسي ترامب الشاي مع الملكة إليزابيث في قلعة وندسور التي شهدت حفل زواج حفيد الملكة الأمير هاري من الممثلة الأمريكية ميجان ماركل في مايو.

كتب
منة الوزير
المصدر
رويترز
إغلاق