أهم الأخبارالأخبارالحدث

تعرف على إجراءات الانتخابات التكميلية بعد وفاه نائب العريش حسام الرفاعى

الأحد 2018-09-16 3:30 م

ايمان حسن

توفى النائب الدكتور حسام الرفاعى ، عضو مجلس النواب عن شمال سيناء أمس الأحد، عن عمر يناهز 60 عاما.

و شهد جروب الواتساب الخاص بأعضاء مجلس النواب، حالة من الحزن، فور إعلان خبر الوفاة، حيث جاء نص الرسالة التى كتبها أحد النواب على “الواتساب”: علمت منذ قليل بوفاة النائب حسام الرفاعى، أثناء تواجده بالإدارة التعليمية بمدينة نصر، لإنهاء مصالح بعض المواطنين وتوفي إثر أزمة قلبية وتم نقله لمنزل أحد أقاربه بمدينة نصر.

وأشارت الرسالة إلى أن الفقيد حسام الرفاعى، جاء من سيناء رغم مرضه لينهي مطالب أهل دائرته بسيناء من وزاره التربية والتعليم بالقاهرة، وشعر بـ”نغزة” فى قلبه، وتوفي هناك، مختتماً كلماته، هذه ضريبة عمل النواب.

وتنص المادة “25” من قانون مجلس النواب الخاصة خلو مكان أحد الأعضاء المنتخبين: “إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل أجرى انتخاب تكميلي فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر”.

كما تنص المادة على أنه: “إذا كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليا.. يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته، وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه”.

وتبدأ خطوات هذه الإجراءات بإعلان الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب خلو المقعد بإحدى الجلسات العامة ثم مخاطبة اللجنة العليا للانتخابات لبدء خطواتها لإجراء الانتخاب التكميلي، وحددت المادة 392 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب الإجراءات الواجب اتباعها حال خلو أحد مقاعد البرلمان، حيث نصت على: “يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أى عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة ويخطر الرئيس المجلس فى أول جلسة تالية لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب يعلن رئيس المجلس خلو مكانه فى الدائرة فى الجلسة التى أخطر فيها المجلس بحكم بطلان عضوية أحد أعضائه أو صدر فيها قرار قبول الاستقالة أو إسقاط العضوية، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة”.

ووفقا للمادة 392 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب يتم إعلان موعد إجراء الانتخابات ووفقًا لما سبق سيتم إعلان خلو المقعد في دور الانعقاد الرابع نظرًا لتوقف جلسات البرلمان للإجازة البرلمانية للنواب، على أن يعود المجلس مرة أخرى في شهر أكتوبر المقبل.

وشهد مجلس النواب الحالى وفاه عدد من النواب كان آخرهم النائب رفعت داغر، الذى وافته المنية، 12 أغسطس 2018، وسبقه أحمد عبدالتواب فى 29 يوليو 2018، سامح سيف اليزل في 4 أبريل 2016، مؤسس ائتلاف “دعم مصر”، وفي 21 أبريل 2016، توفي النائب محمد مصطفى الخولي، وفي 12 يوليو 2016 توفي النائب سيد فراج، أما في 9 أكتوبر 2016، توفيت النائبة أميرة رفعت، وفي 26 يوليو 2017 توفى النائب هرقل وفقي.

إغلاق