اخترنا لكالأخبارالصحة والأسرة

تعرف كيف تفرق بين الكورونا ونزلة البرد؟

كتبت_نهلة الوزير

يقلق كثيرا من الأشخاص عندما يصابون بنزلة برد ويشتكون إذا كانت مجرد نزلة برد عادية أم فيروس كورونا الذي تتشابه أعراضه مع الإنفلونزا الموسمية والتي تتمثل في الكحة وارتفاع الحرارة وسيلان الأنف.

نوضح في التقرير التالي كيف نفرق بين الكورونا وبين الإنفلونزا العادية:-

أولا: لكي نطمئن الأمهات فإنه لم يسجل حتى الآن أي حالات وفيات بين الأطفال في العالم بسبب الكورونا على عكس الأنفلونزا العادية وغيرها من الفيروسات الأخرى المسببة لعدوى الجهاز التنفسي.

ثانيا: يعتبر أهم عرض يصاحب مريض الكورونا الذي ستظهر عليه أعراض المرض هو ارتفاع درجة الحرارة حيث أصيب بها ٩٨.٩٪؜ من مصابي الصين و ١٠٠٪؜ من المصابين في باقي دول العالم حسب دراسة إنجليزية أجريت مؤخرا، إذا فإنه لا يوجد كورونا بدون ارتفاع حرارة.

ثالثا: أهم ثاني عرض السعال الجاف والموجود في ٧٥٪؜ من المصابين، فالتاريخ المرضي لمعظم المصابين يكون عبارة عن ارتفاع في درجة الحرارة لأكثر من يوم، يليه سعال جاف وليس سعال ببلغم.

رابعا: أكد الدكتور أحمد الحسيني استشاري الأمراض الصدرية أنه على عكس نزلات البرد والأنفلونزا فإن تأثير الفيروس أقوى ما يكون على أغشية الرئة فقط؛ وأكثر بكتير من تأثيره على باقي أغشية الجهاز التنفسي.

خامسا: أكدت الدراسات أن أعراض الرشح والخنفرة والسيلان الأنفي نادرة في الإصابة بالكورونا لذا فهي دلالات تدعو للطمأنينة.

سادسا: أكدت الدكتورة أمل نجيب رئيس إدارة العينات بالمعامل المركزية بوزارة الصحة أنه إلى الآن؛ الغالبية العظمى من المصابين بالفيروس يجب أن يتوفر فيهم شرطان الأول أن يكون لديهم تاريخ مرضي بالسفر للدول الموبوءة والشرط الثاني الاختلاط مع أشخاص مصابين؛ مشيرة إلى أن عدد الحالات التي تم اكتشافها دون أن يتوفر فيها الشرطان نادرة جدا وتُعد على أصابع اليد الواحدة.

الرابط المختصر -الديوان:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق