الأخبار

حجازى يوضح الإجراءات التي تم اتخاذها لعقد وضبط امتحانات الثانوية العامة لعام 2018

اعلن الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم عن مجموعة من الاجراءات التى اتخذت لضمان ضبط سير العملية الامتحانية بامتحانا الثانوية العامة للعام الجارى ٢٠١٧/٢٠١٨ والمتمثلة فى :

1-     إصدار النشرة العامة رقم (1) لسنة 2017 بشأن الاشتراك في أعمال الامتحانات العامة لإحكام الرقابة والسيطرة على أعمال الامتحانات.

2-     إصدار القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 لتنظيم أحوال إلغاء الامتحان والحرمان منه وتغليظ العقوبات الخاصة بالغش أو الشروع فيه في ضوء أحكام القانون رقم (73) لسنة 2017، الصادر بشأن مكافحة الإخلال بالامتحانات.

3-     التوجيه للطلاب من خلال لجان النظام والمراقبة بخطورة حيازة الهاتف المحمول حتى لو كان مغلقًا وكذا أي أجهزة تكنولوجية من شأنها تسهيل عملية الغش أو المساعدة عليه وينص على أن الشروع في طبع، أو نشر، أو إذاعة، أو ترويج أسئلة الامتحانات، أو أجوبتها يُعرض للحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه، مع الحرمان من أداء الامتحان، كما أن العمل على طبع ، أو نشر، أو إذاعة، أو ترويج أسئلة الامتحانات، أو أجوبتها يُعرض للحبس مدة لا تقل عن سنتين، ولا تزيد على سبع سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه، مع الحرمان من أداء الامتحان.

4-     مخاطبة الجهات الأمنية المعنية لفحص الموقف الأمني للسادة المرشحين للعمل: رؤساء ومراقبين أوائل بلجان السير لكل منهم قبل إجراء عملية توزيعهم على لجان سير الامتحان.

5-     زيادة أعداد العصا الإلكترونية المخصصة للكشف عن أجهزة المعادن والهواتف المحمولة بلجان سير الامتحان وزيادة الأعداد المخصصة منها بكل لجنة سير امتحان ليصبح عددها (6) بدلاً من (4) وخاصة باللجان ذات الكثافات الطلابية المرتفعة، ومراعاة زيادة عدد أعضاء الأمن باللجان خاصةً باللجان التي شهدت توترًا بامتحانات العام السابق.

6-     تم التنسيق مع مديري المديريات التعليمية، لتركيب كاميرات بلجان سير الامتحانات من أجل تأمين أعمال الامتحانات وبصفة خاصة باللجان التي شهدت توترًا خلال امتحانات العام السابق في بعض المحافظات.

7-     تم التنسيق مع السيد وزير التنمية المحلية والسادة المحافظين من أجل تشكيل لجنة عليا للأزمات بكل محافظة برئاسة السيد المحافظ أو من يفوضه؛ للعمل على وضع تصور وتقدير للمواقف والأزمات التي قد تحدث قبل أو أثناء الامتحانات بالمحافظة.

8-     تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحصر الطلاب الذين تقدموا بطلبات تحويل من مدارسهم ومحافظاتهم بعد انتهاء المواعيد المحددة للتحويل، وبصفة خاصة بمحافظات كفر الشيخ، وسوهاج، وأسيوط، وقد تم إحالة الكشوف الواردة ببيان التحويلات المشار إليها إلى الإدارة العامة للشئون القانونية لمراجعة إجراءات التحويل من الناحية القانونية، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

9-     تم تكليف الإدارة العامة للامتحانات بمتابعة سير امتحان الدبلومات الفنية من منطلق كونها بروفة جيدة للإجراءات التي تم اتخاذها هذا العام لتأمين أعمال امتحانات الثانوية العامة وإثبات مدى نجاحها بما من شأنه ضمان سرعة إنجاز العمل وعدم تأخر إعلان النتيجة وضمان تلافي أي سلبيات قد تواجه سير العملية الامتحانية.

10-   تم متابعة انتهاء المديريات التعليمية من عقد بروتوكولات التعاون مع مديريات الأمن بالمحافظات لتكثيف عدد الدوريات الراكبة أمام مقار لجان سير الامتحان، وتعزيز الإجراءات التأمينية للجان سير الامتحان من الخارج طوال فترة انعقاد الامتحانات.

11-   تم تشكيل فريق لمكافحة الغش الإلكتروني لرصد المواقع والصفحات الإلكترونية التي تستعد للإخلال بأعمال الامتحان وذلك حتى يتسنى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تتبعها وغلق الحساب الإلكتروني الخاص بها قبل موعد انعقاد الامتحانات بفترة كافية؛ حرصًا على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

12-   تم تشكيل غرفة العمليات المركزية بديوان عام الوزارة؛ لمتابعة سير امتحانات الثانوية العامة للدورين الأول والثاني للعام الدراسي الحالي 2017/2018، على مستوى جميع محافظات الجمهورية برئاسة رئيس عام الامتحان وعضوية مجموعة من قيادات الوزارة وممثلين عن الوزارات والجهات والهيئات المعنية.

13-   تم تشكيل غرفة العمليات المحلية بالمحافظات للاطمئنان على انتظام سير العملية الامتحانية واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتوفير المناخ الهادئ للطلاب خلال فترة انعقاد الامتحانات، وكذا تشكيل غرفة عمليات من أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية للتواصل مع الطلاب عقب انتهاء الامتحان وإمداد غرفة العمليات المركزية بتقرير فني يومي عن انطباعات الطلاب عن الامتحانات.

14-   عقد اجتماعات دورية وتدريبات مكثفة للسادة المشاركين في العملية الامتحانية: (رؤساء لجان السير والمراقبين الأوائل، والأعضاء القانونيين، ورؤساء مراكز توزيع كراسة الامتحان، وأعضاء اللجنة الثلاثية، وأعضاء الإحصاء بلجان النظام والمراقبة)؛ لتوزيع الأدوار وتنسيق الجهود.

15-   ندب أعضاء من الإدارة المركزية للمتابعة وتقويم الأداء ليكونوا رؤساء لجان في المناطق التي حدث بها بعض المشكلات العام الماضي.

16-  تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتجهيز استراحات المبيت بما يليق ومكانة السادة المعلمين المنتدبين للمشاركة في أعمال الامتحانات للعام الحالي، واتخاذ إجراءات تحميل بيانات وصور جميع استراحات الجمهورية على موقع الوزارة بعناوينها تسهيلاً على السادة الملاحظين والمقدرين للوصول الى أماكن الاستراحات.

17-   تم لأول مرة هذا العام طرح مقترح جدول امتحان الثانوية العامة الذي قامت الإدارة العامة للامتحانات بوضعه على الموقع الرسمي للوزارة لإتاحته للطلاب وأولياء الأمور لإبداء ملاحظاتهم ومقترحاتهم بشأنه قبل مناقشته مع أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية من أجل التوافق على الصيغة النهائية للجدول.

18-   تم تكليف مديري عموم تنمية المواد الدراسية بإعداد نماذج اختبارية استرشادية من أجل تدريب وتهيئة الطلاب لخوض امتحان الثانوية العامة، وتمكينهم من إجراء التقييم الذاتي لأنفسهم والوقوف على نقاط الضعف لديهم لمعالجتها قبل موعد انعقاد الامتحان، وقد تم رفع النماذج المشار إليها تباعًا على موقع الوزارة خلال فترة سير الدراسة.

19-   تم عقد اجتماعات موسعة مع السادة أعضاء الهيئة الفنية المسئولة عن وضع أسئلة امتحانات الثانوية العامة المصرية لمناقشة أهم الضوابط المنظمة لوضع الامتحانات والتوجيه بضرورة الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية التي يعدها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، وعدم طلب أكثر من مطلوب بالأسئلة ذات الدرجات المنخفضة، ومراعاة أن يتضمن نموذج الإجابة كافة البدائل المطروحة حرصًا على مستقبل الطلاب، وايضا تراعي عملية توزيع درجات إجابة السؤال وأن يتم التوزيع طبقًا لخطوات الحل وليس النتيجة النهائية.

20-   تم تلبية مطالب أولياء أمور الطلاب وإتاحة النماذج الاسترشادية والامتحانية للعام الدراسي السابق 2016/2017 على موقع الوزارة لتوفير مزيد من التدريب الجيد للطلاب وتعويدهم على شكل الورقة الامتحانية وتهيئتهم لخوض الامتحانات.

21-   تم تخصيص الخط الساخن للوزارة لتلقي شكاوى الطلاب وأولياء أمور الطلاب على الرقم 19126،  وإتاحة خدمة (WHATSAPP)، على الرقم  01005103349، لتلقي كافة الاستفسارات الخاصة بنظام امتحان الثانوية العامة للعام الحالي سواء من الطلاب أو المعلمين أو أولياء الأمور والتواصل الفوري معهم والرد على استفساراتهم وشكاواهم والعمل على سرعة حلها.

22-   تم متابعة انتهاء المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية من عقد بروتوكولات تعاون مع مديريات الأمن، والتموين، والصحة، والكهرباء والطاقة، وتكليفهم بحضور اجتماع المجلس التنفيذي بمحافظاتهم؛ لمناقشة أهم الاحتياجات الملحة والمطلوب توفيرها، وتدعيمها بالمحافظة في سياق الاستعدادات النهائية لامتحانات الثانوية العامة وتحديد أوجه التعاون مع القيادات التنفيذية بالمحافظة في هذا الصدد وعرض أهم الخطوط العريضة لخطة الاستعداد لأعمال الامتحان.

والإجراءات التي تمت بالتعاون مع بعض الوزارات والجهات والهيئات هي كالتالي:

-تتبع الروابط الإلكترونية لصفحات مواقع التواصل الاجتماعي والتي يقوم الأفراد القائمين على إدارتها باستغلالها؛ في الإخلال بأعمال الامتحانات وتسهيل عملية الغش الإلكتروني للطلاب بلجان سير الامتحان، وقد تم التنسيق والتعاون في هذا الشأن مع كلٍ من وزارة الداخلية، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،  وكذا مخاطبة السيد المستشار النائب العام لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة نحو تتبع الروابط الإلكترونية التي تم رصدها من خلال فريق مكافحة الغش الإلكتروني لمواقع التواصل الاجتماعي التي تروج للغش وقام باستغلالها بعض الأفراد في محاولة الإخلال بنظام الامتحان واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم قبل عقد الامتحان بوقتٍ كافٍ من منطلق كون امتحان الثانوية العامة أحد جوانب الأمن القومي.

– تمت موافقة مجلس الوزراء الموقر على إسناد أعمال طباعة كراسات الامتحان وفقًا للبيانات الإحصائية التي تعدها الوزارة بإجمالي أعداد الطلاب، وكذا أعمال الصندقة لها إلى إحدى الجهات السيادية والتي تولت أعمال الطباعة خلال امتحانات العام السابق 2016/2017، والتي كان لها دورًا بارزًا وملموسًا في نجاح العملية الامتحانية.

-التنسيق مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لاتخاذ الإجراءات اللازمة للمحافظة على انتظام التيار الكهربي طوال فترة سير الامتحان بمقار لجان النظام والمراقبة ولجان الإدارة ولجان سير الامتحان وغرف العمليات المركزية واللامركزية، وتخصيص خطوط ساخنة لتلقي شكاوى انقطاع التيار الكهربي من خلال التنسيق مع غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وأكد حجازي أيضا على أنه تم التنسيق مع وزارة الدفاع لنقل أوراق الامتحانات إلى بعض المحافظات باستخدام رحلات المجهود الجوي وأيضا تأمين لجان سير الامتحانات ومراكز توزيع الأسئلة بالمحافظات الحدودية.

-وتم   التنسيق مع وزارة الصحة والسكان لتوفير الأعداد المناسبة من سيارات الإسعاف المجهزة لمواجهة الحالات الصحية الطارئة التي قد يتعرض لها العاملون بلجان النظام والمراقبة والقائمين على تقدير الدرجات على مستوى الجمهورية وكذا توفير طبيب أو زائرة صحية من الهيئة العامة للتأمين الصحي بكل لجنة من لجان السير طوال فترة سير الامتحان.

-تم     التنسيق مع وزارة الأوقاف للتوجيه لخطباء المساجد من خلال المنابر لتركيز خطبة يوم الجمعة الموافق 1/6/2018 والتي تسبق عقد الامتحان مباشرة حول القيم الدينية التي تحرم الغش وتجرمه والتأكيد على القيم والعادات المصرية الأصيلة المستمدة من التعاليم الدينية السمحة.

-تم     التنسيق مع قداسة البابا بطريرك الكرازة المرقسية للتوجيه للكنائس المصرية لتركيز عظة يوم الأحد الموافق 27/5/2018 والتي تسبق عقد الامتحان حول القيم الدينية التي تحرم الغش وتجرمه والتأكيد على القيم والعادات المصرية الأصيلة المستمدة من التعاليم الدينية السمحة.

كتب
سماح سعيد 
الوسوم
الرابط المختصر -الديوان:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق