أهم الأخبارعربي وعالمي

حسم طبيعة انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي في تصويت البرلمان السبت

أصبح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على المحك اليوم الجمعة حيث يبذل رئيس الوزراء بوريس جونسون جهودا لإقناع المتشككين بدعم اتفاق اللحظة الأخيرة الذي أبرمه مع التكتل من أجل الانفصال خلال تصويت طارئ بالبرلمان غدا السبت.

وقالت المتحدثة باسم جونسون إنه سيعقد اجتماعا للحكومة اليوم الجمعة مضيفة أنه إذا وافق البرلمان على الاتفاق غدا فمن الممكن بدء العملية التشريعية المتعلقة بها بحلول يوم الاثنين.

وفاجأ جونسون معارضيه يوم الخميس بإبرام اتفاق جديد مع الاتحاد الأوروبي على الرغم من تعهد التكتل بأنه لن يعيد أبدا التفاوض على المعاهدة التي وافق عليها العام الماضي.

لكن لا يزال جونسون بحاجة لموافقة البرلمان الذي يفتقر فيه للأغلبية بينما يخطط معارضوه لتكبيده أكبر قدر ممكن من الضرر السياسي قبل انتخابات وشيكة.

وقال جونسون ”لدينا اتفاق رائع يستعيد السيطرة (على الأمور) والآن يتعين على البرلمان أن ينتهي من مسألة انفصال بريطانيا يوم السبت“.

وترى الحكومة تصويت البرلمان السبت آخر فرصة لتنفيذ الانفصال إذ يواجه أعضاء البرلمان الاختيار بين الموافقة على الاتفاق أو دفع بريطانيا إلى خروج فوضوي قد يحدث انقساما في الغرب، ويضر بالنمو الاقتصادي العالمي، ويشعل أحداث عنف في أيرلندا الشمالية.

كتب
منة الوزير
المصدر
رويترز

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق