أهم الأخبارتقارير وملفات

حصاد عام 2018… أحداث دولية هزت أركان العالم

مصر تنتخب الرئيس ومقتل خاشقى والسترات الصفراء.. وفاة بوش الأب وترامب ينسحب من سوريا وأفغانستان

 

 

كتب- احمدعبدالوهاب :

يعتبر عام 2018 حاسماً مكتظا بالأحداث على المستوى المحلي والعالمي على جميع الأصعدة السياسية والرياضية والاقتصادية، حيث انه من المقرر أن يشهد الانتخابات الرئاسية المصرية، وكذلك الانتخابات في ألمانيا وروسيا وإيطاليا، كما تشهد الانتخابات التكميلية بالكونجرس، ورياضيًا «كأس العالم بروسيا»، كما يشهد افتتاح العديد من المشروعات في مصر وتحولات في السياسة النقدية في العالم إضافة الى الاحداث السياسية المثيرة في الفترات الأخيرة في الدول العربية .

ويرصد الديوان أبرز الأحداث المحلية والعالمية خلال عام 2018

أولا:- مصر تنتخب الرئيس..

يعد اهم حدث عام 2018 فمن المقرر أن تجرى الانتخابات في شهر مارس، وحددت اللجنة العليا للانتخابات الجدول الزمني للانتخابات في الخارج في أيام 16 و17 و18 مارس، وفي الداخل أيام 26 و27 و28 مارس، وفي حال إجراء جولة إعادة ستُعقد في الداخل من 24 إلى 26 إبريل، وفي الخارج من 19 إلى 21 إبريل.

وقد أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، حصول الرئيس، عبدالفتاح السيسي، على 97.08% من مجموع أصوات الناخبين، في انتخابات الرئاسة، وذلك خلال مؤتمر صحفي لإعلان النتيجة الرسمية.

القدس عاصمة فلسطين

بنهاية عام 2017 أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرار اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، وهو ما رفضه العرب والمجتمع الدولي، ممما أدى الى غضب عربى واسلامى قوى على الناحية الدولية إضافة الى وجود تحركات عربية قوية خلال 2018 لوقف أي محاولات اعتراف دولي بالقرار، فيما قامت عدد من الدول بنقل سفاراتها الى القدس ومنها استراليا . وتراجع البعض من هذه الدول مثل اوراجواى.

وفاة الرئيس جورج بوش

توفي الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب عن 94 عاما، حسبما أعلن ابنه الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش في وقت متأخر الجمعة، في منزله في هيوستون.

وقال جورج بوش الابن، في بيان نشره الناطق باسم العائلة على موقع تويتر، إنه “يحزننا أنا وجيب ونيل ومارفن ودورو أن نعلن وفاة والدنا العزيز بعد 94 عاما مميزة”.

وأضاف أن جورج هربرت ووكر بوش “كان من أرفع الشخصيات وأفضل أب يتمناه أي ابن أو ابنة”.

وقالت العائلة إن الترتيبات المتعلقة بجنازته ستعلن في وقت قريب.

وشغل بوش الأب الرئاسة لفترة واحدة فقط بين عامي 1989 و1993.

وبوش الأب هو والد الرئيس الجمهوري الأسبق جورج دبليو بوش الذي تولى السلطة لفترتين من 2001 إلى 2009، وكذلك حاكم فلوريدا السابق جيب بوش الذي فشل في مسعاه نيل ترشيح الجمهوريين في انتخابات الرئاسة لعام 2016.

في 2018 ينتظر البرلمان مناقشة 21 مشروع قانون، أهمها قوانين «التعليم، والتعليم الفني، وتنظيم الجامعات، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والجرائم الإلكترونية، والمرور».

جمال خاشقجي

مقتل جاشقجي

وفي شهر أكتوبر، تم قتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي في قنصلية المملكة في إسطنبول بتركيا.

وأكدت الرياض فقط مقتله في وقت لاحق، كما نفى المسؤولون السعوديون تقارير حول صلة ولي العهد محمد بن سلمان بالجريمة.

إعصار تسونامى

وشهد عام 2018، اعصار تسو نامي في اندونسا ووصل عدد ضحايا إعصار تسونامي الذي ضرب جزيرتي جاوة وسومطرة في وقت متأخر ، إلى 281 قتيلا.

وبحسب صحيفة “سترايتس تايمز”، وصل عدد المصابين إلى 1016 شخصا، وفقد نحو 57 آخرين

هذا وكان قد تم الإعلان في وقت سابق، عن 222 قتيلا، و843 مصابا.

وضربت موجات تسونامي سواحل مضيق سوندا في غرب اندونيسيا يوم السبت في تمام الساعة 21.27 بالتوقيت المحلى (17.27 بتوقيت موسكو). ولازال الإخلاء مستمر، ودمر تسونامي مئات المباني والمنازل.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية والمناخ وفيزياء الأرض، إن بركان “أناك كراكاتوا” النشط، ثار مجددا بعد الساعة التاسعة مساء السبت، فيما وقع التسونامي في حوالي الساعة التاسعة والنصف بالتوقيت المحلي.

انسحاب أمريكا من سوريا

فاجأ الرئيس الأمريكى دونالد ترامب حلفاءه وحتى مسئولى إدارته بقرار الانسحاب الكامل من سوريا معلنا انتهاء مهمتهم بهزيمة تنظيم داعش الإرهابى، وهو ما آثار الكثير من الانتقادات والجدل بشأن خسارة واشنطن لنفوذها فى بلد يمثل أهمية استراتيجية فى الشرق الأوسط.

القرار رغم أنه كان متوقعا، حيث أعلن الرئيس الأمريكى مراراً وتكراراً، أن وجود قوات أمريكية فى سوريا ليس من مسئوليات أمريكا، ووعد بسحب ما يقرب من 2000 جندى أمريكى من سوريا، خلال تجمع فى أوهايو فى 29 مارس الماضى، لكنه أثار الكثير من التأويل بشأن الخاسرين والرابحين.

وفاة الأمير طلال بن عبدالعزيز ال سعود

أعلن الأمير عبدالعزيز بن طلال، اليوم السبت، وفاة والده الأمير طلال بن عبدالعزيز، شقيق العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز، ووالد الأمير السعودى ورجل الأعمال الوليد بن طلال.

ونشر الأمير عبدالعزيز بن طلال تغريدة عبر صفحته الرسمية على موقع «تويتر»، نعى فيها والده، وأضاف أن عصر غدٍ الأحد ستقام صلاة الجنازة على والده الأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود والذى وافته المنية عصر اليوم، في جامع الإمام تركى بن عبدالله بالرياض.

 ما بعد داعش في العراق.. أول انتخابات تشريعية

حددت الحكومة العراقية الخامس عشر من مايو 2018، موعداً لإجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة في البلاد، وفق ما أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي.

سوريا .. 2018 بلا إرهاب

بنهاية 2017 سيطر الجيش السوري على ما يقرب من 85% من سوريا بعد انتصارات حققها على تنظيم داعش الإرهابي ومجموعات إرهابية أخرى، ويتوقع أن يكون عام 2018 النهاية للجماعات الإرهابية في سوريا.

تظاهرات فرنسا “السترات الصفراء”

تراجعت الحكومة الفرنسية عن زيادة الضرائب على الوقود، التي كانت مقررة العام المقبل، بعد احتجاجات استمرت على مدار أسابيع، وبعد إعلان سابق عن تعليق الزيادة بصورة مؤقتة، قال رئيس الوزراء إدوارد فيليب إنها ألغيت من مشروع موازنة العام المقبل.

فيما شهدت مدن رئيسية في فرنسا احتجاجات نظمتها حركة “السترات الصفراء”، التي كانت تعتزم تنظيم مظاهرات ، وعكست الحركة الاحتجاجية حالة من الغضب المتزايد إزاء الحكومة.

وقتل 4 أشخاص منذ بدء الاحتجاجات. وأثارت أعمال العنف والتخريب التي صحبتها انتقادات واسعة.

وعلى الفورأعلن فيليب الثلاثاء تعليق زيادة “ضريبة الكربون” على وقود السيارات، التي كانت مقررة بدءا من مطلع يناير، لمدة 6 أشهر، بالإضافة إلى تعليق زيادات مقررة في أسعار الكهرباء والغاز خلال فصل الشتاء.

فيما شهدت العاصمة باريس تظاهر الآلاف من المتقاعدين فى فرنسا أمس الثلاثاء تحت شعار ” ماكرون لص”  احتجاحًا على إصلاحات الحكومة الفرنسية والتى تتضمن زيادة فى الضرائب المفروضة عليهم.

يذكرأن، بلغت هذه الزيادة نحو 60 % من المتقاعدين أى ما يعادل 8 ملايين شخص اعتبارا من يناير 2018 والتى ستكبدهم خسارة بواقع 408 يورو سنويا بالنسبة لمن يتقاضون شهريا 2000 يورو.

وكان ماكرون قد ناشد أصحاب المعاشات الذين يحصلون على أكثر من 1200 يورو شهريا بالمساهمة فى رفع القدرة الشرائية للعاملين، كما حثت باربارا بومبيلى النائبة بحزب “الجمهورية إلى الأمام” التابع لماكرون أصحاب المعاشات ببذل هذا “الجهد البسيط” لمساعدة فئات متعثرة من الشعب لا سيما الشباب.

احتجاجات السودان

شهدت السودان موجه من الاحتجاجات سرت عدواه من مدينة سودانية إلى أخرى، في مدّ غضب يقول مراقبون إنه تجاوز جميع الأطراف بالبلاد، بما فيها الحكومة والمعارضة.

17 مدينة في 13 ولاية من أصل 18، اهتزت، منذ الأربعاء الماضي، على وقع احتجاجات اندلعت شرارتها الأولى في مدينة عطبرة بولاية نهر النيل، شمالي البلاد.

فيمايندد المحتجون بتدهور الأوضاع الاقتصادي، في ظل انعدام الخبز ووقود السيارات وندرة السيولة النقدية، على خلفية تراجع قيمة العملة المحلية (الجنيه) ليبلغ في السوق الموازية (غير الرسمية) إلى 60 جنيهًا مقابل الدولار الواحد.

في تفاعلهما مع الاحتجاجات، ردت الرئاسة السودانية والحزب الحاكم، بأنهما لن يتهاونا مع التخريب، وسط وعود بحل الأزمة الاقتصادية قريباً، في ردّ اعتبره خبراء حشر القضية في جانبها الاقتصادي فقط.

فيمل دعت العديد من الدول بسحب رعايها من السودان إضافة الى استدعاء سفيرها تجنبا للوقوع في احداث عنيفة كان من بين هذه الدول الكويت .

الرابط:
الوسوم

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق