سوشيال ميديا

خالد رفعت: ترامب طلب من السعودية المال مقابل الحماية حسب اتفاق كوينسي

كتب – محمد عيد:

قال الدكتور “خالد رفعت”مدير مركز طيبة للدراسات السياسية إن طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من آل سعود(المال مقابل الحماية وأستمرارهم فى السلطة)، يرجع إلى ما يسمى با تفاق “كوينسى” الذي تم توقيعة فى 14 فبراير 1945.

وأضاف مدير مركز طيبة للدراسات السياسية، أن الإتفاق بينهم على متن طراد يو أس أس كوينسى بين “عبد العزيز ال سعود وفرانكلين روزفلت ” الرئيس الأمريكى العائد من مؤتمر يالطا.

وأشار”رفعت” إلى أن هذا الاتفاق يدوم لنحو 60 سنة، حيث تم تجديد محتوى إتفاقياته لنفس المدة فى 2005 من قبل الرئيس جورج دبليوبوش، لافتا إلى أن أهم ما جاء فى هذا الإتفاق هو توفير الولايات المتحدة الحماية اللامشروطة لعائلة ال سعود لتحكم مقابل ضمان السعودية لإمتدادات الطاقة التى تستحقها الولايات المتحدة.

وترجع تفاصيل الاتفاقية الأمريكية السعودية التي تمت في شهر فبراير من العام 1945، وذلك على متن طراد “يو إس إس كوينسي” في منطقة البحيرات المرة بقناة السويس، وذلك بين الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية والرئيس الأمريكي وقتها “فرانكلين روزفلت” العائد من مؤتمر يالطا.

وكان من المقرر أن يدوم هذا الاتفاق 60 سنة، وتم تجديد محتوى اتفاقياته لنفس المدة في 2005 من قبل الرئيس جورج دبليو بوش.

أهم ما جاء في هذا الاتفاق هو توفير الولايات المتحدة الحماية اللا مشروطة لعائلة “آل سعود” الحاكمة، مقابل ضمان السعودية لإمدادات النفط التي تستحقها الولايات المتحدة.

إغلاق