fbpx
الأخباردنيا ودين

دار الإفتاء: صلة الرحم واجبة وقطعها من صفات الجاهلية

آمال طارق

ينشغل الكثير من الناس عن صلة أرحامهم بسبب انغماسهم في مشاغل الحياة التي لا تنتهي، وينسون أن صلة الرحم من أكثر العبادات التي حثنا عليها الإسلام، والتي ورد في فضلها الكثير من الأحاديث النبوية، كذلك أمرنا الله بصلة الرحم في الكثير من الآيات القرآنية وحذرنا من قطعها، حيث قال تعالى في سورة النساء “وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى”.

وفي هذا الصدد، قالت دار الإفتاء المصرية، إن صلة الأرحام من مظاهر عناية الإسلام بتقوية أواصر الصِّلات داخل المجتمع؛ قال الله تعالى: ﴿وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ﴾ [النساء: 1]، أي: واتقوا الأرحام أن تقطعوها.

فضل صلة الرحم

وذكرت الديار المصرية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أن النبي صلى الله عليه وسلم بَيَّن أنَّ صلة الرحم وبرَّ ذوي القربى وموَّدتهم جزاؤه البركة في العمر والرزق؛ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «من سَرَّه أن يبسط له رزقه أو ينسأ له في أثره فليصل رحمه».

حذر الشرع من قطع الأرحام

وأضافت: نفَّرَ الشرع كذلك مِن قطع الأرحام، وذكر أنَّه من صفات الجاهلية والبُعْد عن دين الله؛ فقال تعالى: ﴿فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ﴾ [محمد: 22]. ولذا، فإنَّ صلة الرحم واجبة.

لا تقتصر صلة الرحم على تبادل الزيارات فقط

وتابعت: ولا تقتصر صلة الرحم على تبادل الزيارات فقط، وإنما تكون بغيرها من وسائل الصلة؛ كالهدية والاتصال، وبالمكاتبة وإرسال السلام، إلى غير ذلك من الوسائل.

وصلة الرحم ليست هي المجاملة بمقابلة المعروف بالمعروف فحسب، أو انتظار رد الإحسان بمثله، بل هي المداومة على الصلة من غير انتظار مقابلتها بمثلها؛ كما بيَّن ذلك النبي صلى الله عليه وآله وسلم بقوله: «لَيْسَ الوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ، وَلَكِنِ الوَاصِلُ الَّذِي إِذَا قُطِعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا».

 

الرابط المختصر -الديوان:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق