
عرضت الإعلامية قصواء الخلالى عبر برنامجها “صباح دريم”، حلقة خاصة داخل قناطر أسيوط الجديدة قبل افتتاحها غداً، وقامت كاميرا البرنامج بجولة داخل غرفة المراقبة والتحكم من داخل القناطر.
وقال المهندس مجدى عباس رئيس الإدارة المركزية لمشروع قناطر أسيوط الجديدة، إن قصة بداية مشروع القناطر بدأت منذ عام 2000، وذلك بمجموعة من دراسات الجدوى، بهدف تقييم قناطر أسيوط القديمة لاتخاذ القرار بالإحلال أو التدعيم، وبعد البحث والدراسة الفنية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية، تم على الفور اتخاذ القرار بإنشاء قناطر جديدة خلف القناطر القديمة.
وأشار المهندس مجدى عباس، عبر لقائه مع الإعلامية قصواء الخلالى، أنه منذ عام 2005 بدأت أعمال إعداد المستندات لطرح والترسية المشروع فى 2010، وبدأ التنفيذ بالفعل فى 2 مايوم 2012، وهو الوقت المناسب للبدء فى اعمال القناطر الجديدة.
وأوضح رئيس الإدارة المركزية لمشروع قناطر أسيوط الجديدة، أن القناطر الجديدة تتكون من 2 هاويس ملاحى، عابر1 / 17 متر فى غرفة ملاحية 156 متر، وأن الهاويس يحتوى غاطس ملاحى طوال العام لا يقل عن 3 متر، حتى يسمح بمرور كل الوحدات النهرية بدون إعاقة، مثلما كان يحدث فى قناطر أسيوط القديمة فى فترة السدة الشتوية، كما أن أن المكون الثانى المهم والأساسى للمشروع، هو البوابات.
وتابع رئيس الإدارة المركزية لمشروع قناطر أسيوط الجديدة، أن المشروع به 8 بوابات عرض الواحد منهم 17 متر، لتميرير 7 آلاف متر مكعب فى السنة، للتحكم فى المياه عند قناطر أسيوط لتوفير المياه اللازمة لرى 1 مليون و650 ألف فدان فى 5 محافظات هم : “أسيوط والمنيا وبنى سويف والفيوم والجيزة”، مليحقق الهدف من المشروع وهو التحكم فى المياه للاستفادة منه فى توليد الكهرباء.





