أهم الأخبارمنوعات ونجوم

شاهد.. إنسان آلي يمشي ويقفز ويزحف ويتدحرج ويعوم

طور علماء في ألمانيا إنسانا آليا طوله 7 إنشات، حبث إنه عند رؤيته لأول مرة لا يبدوا إلا مثل شريط قصير من المطاط, وبعدها يبدأ بالحركة/ فالإنسان الآلي يمشي ويقفز ويزحف ويتدحرج و يعوم، حتي أنه يتسلق.

ويقول متين سيتي رئيس قسم الاستخبارات المادية في معهد ماكس بلانك للأنظمة الذكية في شتوتغارت, ألمانيا, الذي يقود فريق البحث: “نموذج الانسان الآلي صغير كفاية للتحرك في المعدة”. الانسان الآلي لم يجرب علي البشر بعد, لكن الهدف هو تطويره للاستخدامات الطبية – علي سبيل المثال لتوصيل المخدر إلي منطقة مستهدفة داخل الجسم.

ولكن غير الطبيعي في البحث أن الدكتور سيتي يقول إن هذا الانسان الآلي الصغير يمكنة تحقيق كل نوع مختلف من إمكانات الحركة للتنقل في بيئات معقدة”.

ويقول فريق الباحثين إن الروبوت مصنوع من المطاط الصناعي, المليء بالعديد من ذرات مغناطيسية, نحن برمجنا الخصائص المغناطيسية بحيث إنه يمكننا من الخارج, عندما نطبق مجالا مغناطيسيا, الانسان الالي يغير شكله لأي شكل نريده.

ويضيف فريق البحث: واحد من أكبر اهدافنا الحالية هو وضع هذا الانسان الالي الصغير داخل الجهاز الهضمي وفي المستقبل وضعه في نظام الأوعية الدموية- وان يكون قادرا علي التنقل عبر جميع الأنسجة المعقدة. الإنسان الآلي حاليا صغير كفاية للجهاز الهضمي لكننا نريده أن يكون أصغر من ذلك لعشرات المايكرون, لنتمكن من الوصول لأي مكان في الجسم.

واحدة من الوظائف التي كنا نستكشفها هي توصل المخدر داخل الجسم, فهناك طرق مختلفة، وعن طريق تغير الشكل يمكن ان  نمسك بالمخدر وتوصيله عبر فتح الشكل والطريقة الثانية هي عبر صنع جيب صغير علي الانسان الالي يفتح فقط عبر التغير لشكل معين يمكننا التحكم به.

وتابع: استوحينا التحركان من قناديل البحر واليسروع وبعض الحيوانات الأخري وبعض الزواحف وجمعنا الحركات في الرجل الالي. و في سؤال من الأسئلة عن إذا فقد الانسان الالي داخل الجسم قال الفريق إن هذا الإصدار ليس قابلا للتحلل كاملا ولكم احد مشروعاتنا نعمل فيها علي صنع انسان الي قابل للتحلل كاملا في النهاية سيمكن للانسان الالي أن يتحلل كاملا داخل الجسم دون أي أثار جانبية أو أي تسمم أو مواد تسبب ضررا للجسم.

هذا هدف من أهدافنا الأولي في المجموعة, وتحقيق هذا الهدف ممكن, فنحن لدينا اللدائن قابلة للتحلل بالكامل داخل الجسم, ولدينا جسيمات نانوية مغناطيسية قابلة للتحلل الكامل داخل الجسم, انها فقط مسألة دمج هذة المواد مع بعضها البعض.

منقول من صحيفة نيويورك تايمز

كتب
محمد أحمد
الوسوم

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق