عربي وعالميغير مصنف

شركة أمريكية تجلي موظفيها من العراق بسبب تهديدات أمنية

بدأت شركة “إكسون موبيل” الأمريكية إجلاء المهندسين العاملين في حقل غرب القرنة النفطي، في محافظة البصرة جنوبي العراق؛ بسبب تزايد التهديدات الأمنية.

وبحسب ما أوردت وكالة “رويترز”، السبت، قال مسؤولون عراقيون إن الإنتاج في الحقل لم يتأثر بالإجلاء، مؤكدين أن العمل يسير بوتيرة طبيعية ويتولى مسؤوليته مهندسون عراقيون.

وتم الإجلاء على عدة مراحل، في وقت متأخر يوم الجمعة، وفي وقت مبكر يوم السبت، إلى دبي مباشرة، أو إلى المخيم الرئيسي لموظفي الشركة الأجانب في محافظة البصرة.

من جانب آخر نفت وزارة الخارجية العراقية تعليق الجانب الهولندي عمل بعثته الدبلوماسية في العراق، بينما انتقدت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي مطالبة الولايات المتحدة الأمريكية موظفين لها يعملون في العراق بالمغادرة.

وقال عضو اللجنة، علي الغانمي: إن “دعوات وتحذيرات وزارة الخارجية الأمريكية لا داعي لها إطلاقاً، وإن الوضع الأمني في العراق مستقر وجيد، وإن موقع السفارة الأمريكية في بغداد مؤمن بشكل عالٍ، وفيه أحدث أجهزة المراقبة والتشويش”.

وكانت واشنطن طلبت، الأربعاء الماضي، من موظفيها الحكوميين “غير الضروريين”؛ العاملين بسفارتها لدى بغداد وقنصليتها في أربيل، مغادرة العراق “على الفور”.

وقال بيان للسفارة الأمريكية في بغداد: إن “الخارجية الأمريكية طلبت من الموظفين الحكوميين غير الضروريين، في كلٍّ من سفارة الولايات المتحدة لدى بغداد، وقنصليتها في أربيل، مغادرة العراق”.

البيان أوضح أن “خدمات التأشيرة (فيزا) العادية في كلا الموقعين ستُعلَّق بشكل مؤقت”، مشيراً إلى أن “الحكومة الأمريكية لديها قدرة محدودة على توفير الخدمات الطارئة لمواطنيها في العراق”.

وحث البيان المواطنين الأمريكيين على مغادرة العراق “عبر النقل التجاري في أقرب وقت ممكن”.

والأحد الماضي، حذّرت سفارة واشنطن لدى بغداد مواطنيها من ارتفاع حدة التوتر في العراق.

وطلبت السفارة من الأمريكيين عدم السفر إلى العراق، ودعت مواطنيها هناك إلى اليقظة وتجنب الأماكن التي يرتادها الأمريكيون.

والثلاثاء، قال الكابتن بيل أوربان، المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأمريكي، في بيان، إن بعثة بلاده “في حالة تأهب قصوى الآن، ونواصل المراقبة من كثب لأي تهديدات حقيقية أو محتملة وشيكة للقوات الأمريكية في العراق”.

كما أشار مراقبون إلى وجود تهديدات متزايدة من جانب القوى المدعومة من إيران ضد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، ومن ذلك العراق وسوريا.

الرابط:
كتب
منة الوزير
المصدر
رويترز
الوسوم

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق