الرأي

طاقة الخياطة فى البيت

بقلم _ مها العطار

 

حسب الموروث كلنا نعرف أن الخياطة بالليل تجلب الفقر فى المنزل ، وكانت الجدة تحذرنا من الخياطة ليلآ حتى لا تحدث مشكلات !!
وكنت أندهش عندما أجد الصينيين يجلسون فى الطرقات وخارج المنازل بماكينة الخياطة نهارآ وليلآ ، ولم أستوعب الحكمة من هذه الطريقة فى خياطة الملابس خارج المنزل .. وأبحث فى حياة الصينيين لأنهم أكثر شعوب العالم يعيشون على الفطرة والطبيعة وحركة الكون .
وبالرجوع للقرآن وجدت أن الله لم يذكر كلمة الخياطة أو حياكة بشكل مباشر وهو ما جعلنى أبحث فى الأيات التى تأتى بكلمة خياطة لم أجد سوى أياتين فقط الأية الأولى يقول تعالى (“أنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّىٰ يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ “) ولم يقل سبحانه وتعالى (سن) الخياط ولكن قال تعالى ( سم) والسم يعنى مسموم سموم وهو شر يصيب الإنسان وتم ربطه بالخياط !؟ الخياطه !؟ وهو أمر سىء .
الأية الثانية قوله تعالى : ((ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثاً تتخذون أيمانكم دخلاً بينكم أن تكون أمةٌ هي أربى من أمةٍ إنما يبلوكم الله به وليبين لكم يوم القيامة ما كنتم فيه تختلفون) سورة النحل .. لم يتحدث عن الخياطة ولكن تحدث عن الغزل وهو شبيه للخياطة وقد ربطها إيضآ بأمر سىء ( نقضت غزلها ) أى نكثت به أو تبرأت منه !؟
فى الحقيقة أن كل ما هو مخيط ويستخدم الإبره والخياط هو أشبه بالسحر وغرز الإبره فى القماش يرمز لغرز الدبوس فى عروسة السحر .. لذلك تعد ماكينة الخياطة أمر سلبى فى البيت ويجب أن تكون فى الخارج البيت أو فى مكان مغلق بإستمرار مثل الدولاب .. فيمكن الخياطة فى البلكون أو الحديقة وليس بالداخل .
ولو نظرنا لتراثنا القديم سنجد أن بكرة الغزل كانت تغزل فى خارج المنزل والمكان يكون فى الخلاء دائمآ .. قد يعتبر البعض أن هذا رأى شخصى ولكن هذا يأتى بعد الكثير من البحث مع طاقة البيت والخياطة وما يتابعها من أحداث صعبة لذلك يكون الخياطة فى الورش والمحال والمصانع وليس فى البيت .. هذه معلومة لن تجدها إلا معي ولن تجدها فى أى كتاب أو موقع .. يحفظكم الله .. ولا تنسوا أن وجودكم معى سبب .

الرابط المختصر -الديوان:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق