fbpx
أهم الأخبارالأخبارالحدث

غدًا.. “السيسي” في بكين للمشاركة في قمة “الصين وأفريقيا”

كتب – محمد عيد:

يطير الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح غد السبت، إلى العاصمة الصينية بكين، وذلك للمشاركة في قمة “الصين – أفريقيا”، برئاسة شي جين بينج، الرئيس الصيني، لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي “فوكاك”، تحت عنوان “الصين وأفريقيا.
. نحو مجتمع أقوى ذو مستقبل مشترك عن طريق التعاون المربح للجميع”، بهدف الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين الصين وأفريقيا إلى مستوى أعلى وتعزيز الشراكة الإستراتيجية بين الجانبين من أجل تقوية علاقات الجانبين، فضلًا عن التعاون وضخ زخم قوي في تنمية العلاقات الثنائية في الفترة المقبلة.

وترسم

القمة مسار تنمية العلاقات المستقبلية وبناء مجتمع قوى ذى مستقبل مشترك بين الصين والدول الأفريقية وتحقيق تعاون متبادل النفع وتنمية مشتركة والتنسيق بين مبادرة الحزام والطريق وأجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة وأجندة الاتحاد الأفريقي 2063 واستراتيجيات التنمية الخاصة بدول أفريقية.

وترتكز

القمة على المزيد من التدابير الهادفة والفعالة في تنظيم الموارد الطبيعية الأفريقية وحصص السكان وإمكانيات السوق مع الاستثمارات والمعدات والتكنولوجيا الصينية حتى يصبح تعاونهم موجه للسوق بدلا من أن تقوده الحكومة إلى جانب التوسع في قدرة الإنتاج من تجارة السلع والقيام بالمزيد من الاستثمارات بدلا من مشروعات يتم التعاقد عليها.

وتُعزز أيضًا من التعاون الجنوبي الجنوبي وستسعى لتعاون جديد بين الدول النامية والحصول على دعم دولي قوي لجهودهم فضلا عن تأكيد الصين والقادة الأفارقة خلال المنتدى على أهمية تعزيز الصداقة بينهما، ومناقشة خطط التعاون، ووضع خارطة طريق للمستقبل لتعميق صداقتهم وتعاونهم لمواجهة التحديات العالمية سويا بالإضافة إلى الدعوة لإقامة مجتمع أقوى بمصير مشترك بين الصين وأفريقيا.

ومن المقرر عقد لقاء قمة بين الرئيس السيسي ونظيره الصيني شي جين بينج، على هامش القمة، لبحث أوجه التعاون المشترك والشراكة الإستراتيجية القائمة بين الجانبين، كما سيلتقي الرئيس خلال الزيارة برئيس الوزراء الصيني، وسيعقد كذلك لقاءً مع ممثلي كبرى الشركات الصينية لمناقشة أوجه التعاون المشترك وسبل زيادة استثماراتهم في مصر.

الوسوم
الرابط المختصر -الديوان:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق