أهم الأخبارعربي وعالمي

في تعهد لبريطانيا .. الاتحاد الأوروبي يؤكد أن الترتيب الخاص بأيرلندا مؤقت

قال الاتحاد الأوروبي لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الاثنين إنه ملتزم بإيجاد سبل لتفادي وضع بند الترتيب الخاص بأيرلندا في اتفاق الطرفين لخروج بريطانيا من التكتل موضع التنفيذ مضيفا أن هذا التعهد له ثقل قانوني.

وفي رد مشترك على أسئلة لماي التي تسعى جاهدة لموافقة البرلمان البريطاني على اتفاقها للانسحاب، قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إن الاتحاد الأوروبي ملتزم بمحاولة التوصل إلى اتفاق تجاري بعد الخروج البريطاني بحلول نهاية العام المقبل لتجنب تطبيق بند ”الترتيب“ الذي لا يحظى بالشعبية.

وعلى الرغم من تأكيد يونكر وتوسك على أن خطابهما لا يعد خروجا على مسودة الاتفاق الذي تم التوصل إليها مع ماي الشهر الماضي وأنه يتماشى معها فإنهما قالا إن التزام زعماء الاتحاد بالتوصل لاتفاق تجاري بسرعة ”له ثقل قانوني“.

وأضاف يونكر وتوسك أنه إذا لم يتم الالتزام بالموعد المستهدف فسيكون الخيار متاحا أمام بريطانيا لتمديد الفترة الانتقالية القائمة لتفادي الترتيب الخاص بأيرلندا بهدف تجنب فرض قيود حدودية صارمة في أيرلندا الشمالية.

وقالا ”إذا تم تطبيق الترتيب الخاص بأيرلندا رغم هذا فإنه لن يطبق إلا بشكل مؤقت ما لم وحتى يحل محله اتفاق لاحق يضمن تحاشي فرض قيود حدودية صارمة“.

كتب
منة الوزير
المصدر
رويترز
إغلاق