أهم الأخباراخترنا لكتقارير وملفات

في ذكرى رحيله الرابعة … تعرف على 5 معلومات عن عالم مصر الجليل أحمد زويل

 

إيمان حسن

يوافق اليوم الثاني من أغسطس 2020 الذكرى الرابعة للرحيل العالم الجليل أحمد زويل الذي توفاه الله في 2 أغسطس 2016..

ويقدم “الديوان”  في التقرير التالي  أبرز المعلومات عنه …

 

1-ولد أحمد حسن زويل فى مثل هذا اليوم 26 فبراير 1946، بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، ثم انتقل فى سن الرابعة مع أسرته إلى مدينة دسوق بكفر الشيخ، وسافر إلي الولايات المتحدة لمواصلة دراسته في منحة دراسية، وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر، ثم عمل باحثا فى أكثر من جامعة هناك، كما تدرج في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة كالتك إلى أن أصبح أستاذاً رئيسياً لعلم الكيمياء بها.

 

2-حصل زويل على الجنسية الأمريكية عام 1982، و ابتكر الدكتور أحمد زويل، نظام تصوير سريع للغاية يعمل باستخدام الليزر له القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها وعند التحام بعضها ببعض، والوحدة الزمنية التى تلتقط فيها الصورة هى فيمتو ثانية، وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية، و نشر أكثر من 350 بحثًا علميًا فى المجلات العلمية العالمية المتخصصة مثل مجلة ساينس ومجلة نيتشر.

 

3-حصل على جائزة نوبل فى الكيمياء لسنة 1999 لأبحاثه فى مجال كيمياء، وهو أول عالم مصرى وعربى يفوز بجائزة نوبل فى الكيمياء،  ورد اسمه فى قائمة الشرف بالولايات المتحدة التى تضم أهم الشخصيات التى ساهمت فى النهضة الأمريكية، وجاء اسمه رقم 9 من بين 29 شخصية بارزة باعتباره أهم علماء الليزر فى الولايات المتحدة، و حصل وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى من الرئيس السابق محمد حسنى مبارك عام 1995،  كما حصل على قلادة النيل العظمى وهى أعلى وسام مصرى.

 

 

4- فى أبريل 2009، أعلن البيت الأبيض عن اختيار زويل ضمن مجلس مستشارى الرئيس الأمريكى للعلوم والتكنولوجيا، والذى يضم 20 عالمًا مرموقًا فى عدد من المجالات، وفي 2 أغسطس 2016 هو تاريخ وفاة العالم الكبير بالولايات المتحدة.

5-  وضعته أمريكا فى قائمة شرف تضم أهم الشخصيات التى ساهمت فى النهضة الأمريكية، وجاء اسمه رقم 9 من بين 29 شخصية بارزة باعتباره أهم علماء الليزر فى الولايات المتحدة.

 

 

الرابط المختصر -الديوان:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق