fbpx
أهم الأخبارالرياضة

قطر خارج السباق.. فرص التأهل فى جولة الحسم بالمجموعة الأولى

كتبت _اية اشرف
باتت حسابات تأهل فرق المجموعة الأولى لدور الـ 16 من بطولة كأس العالم التى تستضيفها قطر حاليًا، شبه محسومة بعد تأكد خروج منتخب قطر صاحب الأرض والضيافة عقب الخسارة فى مباراتيه الأولى والثانية أمام الإكوادور والسنغال.

ويتصدر منتخب هولندا ترتيب المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط، يليه منتخب الإكوادور فى المركز الثانى بفارق الأهداف، ثم منتخب السنغال برصيد 3 نقاط.

ويلتقى منتخب هولندا مع قطر اليوم فى الخامسة مساءً، على استاد خليفة الدولي، وفى نفس التوقيت تقام المباراة الثانية بين السنغال والإكوادور على استاد البيت.

موقف هولندا

ويحتاج منتخب هولندا لتحقيق الفوز على نظيره القطرى أو التعادل على اقل تقدير، لضمان التأهل المباشر لدور الـ 16، دون انتظار لنتيجة المباراة الثانية بين السنغال والإكوادور، بينما الخسارة أمام قطر ستجبر الطاحونة الهولندية لانتظار نتيجة المباراة الثانية، لمعرفة نتيجة المباراة وحساب الأهداف.

وهو ما يسهل مهمة الطاحونة الهولندية التى تسعى جاهدة لإدراك الفوز فى ظل تواضع مستوى المنتخب القطرى وخروجه من الحسابات.

تأهل مباشر

الأمر فى غاية الوضوح بالنسبة لمنتخبى السنغال والإكوادور، لان كلا الفريقين يبحثان عن الفوز وانتزاع بطاقة التأهل على حساب الآخر، دون النظر لنتيجة مباراة قطر وهولندا.

وفى حال فوز السنغال سيصل أسود التيرانجا للنقطة السادسة والتأهل المباشر، بينما التعادل سيجبرهم على انتظار نتيجة مباراة هولندا وقطر على أمل خسارة هولندا بثلاثية نظيفة وهو أمر فى غاية التعقيد من الصعب أن يحدث.

بينما الأمر قد يبدو أسهل نسبيًا بخصوص الإكوادور التى يكفيها التعادل لضمان التأهل المباشر إلى دور الـ 16 دون النظر لنتيجة مباراة هولندا وقطر، كونها فى هذه الحالة ستصل إلى النقطة الخامسة.

وإن كانت الإكوادور لديها أمل آخر فى حالة الخسارة، لتصل إلى الدور التالى بصحبة السنغال بشرط فوز هولندا بأى نتيجة.

لائحة البطولة.

وحددت لائحة البطولة حسابات التأهل لدور الـ 16 وفقا للقواعد التالية:

– القاعدة الأولى: فى حالة تساوى منتخبين أو أكثر فى عدد النقاط المحققة من المجموعات، يتم اللجوء إلى فارق الأهداف فى كل مباريات المجموعة.

– القاعدة الثانية: فى حال التساوى يتم احتساب العدد الأكبر من الأهداف المسجلة لكل فريق فى مباريات المجموعة.

– القاعدة الثالثة: فى حالة التساوي، يتم الانتقال إلى أكبر عدد من النقاط التى حصدها كل فريق بين المنتخبات المتساوية فى مواجهاتهم المباشرة، ويأتى بعده فارق الأهداف المسجلة بين المنتخبات فى مبارياتهم المباشرة.

– القاعدة الرابعة: أكبر عدد من الأهداف المسجلة فى جميع مباريات المجموعة بين الفرق المتساوية.

– القاعدة الخامسة: فى حالة تساوى فريقين فقط، يتضاعف عدد الأهداف التى سجلها كل فريق خارج أرضه.

– القاعدة السادسة: الخطوة التالية هى الحسم عن طريق اللعب النظيف، فلكل بطاقة صفراء يخصم من الفريق نقطة، وأمام البطاقة الصفراء الثانية، أى الحمراء غير المباشرة يخصم 3 نقاط، والبطاقة الحمراء المباشرة يخصم لها 4 نقاط، والبطاقة الصفراء والحمراء المباشرة 5 نقاط.

– القاعدة الأخيرة : فى حال التساوى فى كل ماسبق وعدم الحسم يتم إجراء قرعة بين الفرق المتساوية.

الرابط المختصر -الديوان:
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق